أخبار ليبياأهم الأخبار

بدء الاجتماع الخاص بلجنة السفراء لدول تجمع الساحل والصحراء في تشاد

انجامينا – متابعات -مصر ليبيا 

بدأ بالعاصمة التشادية انجامينا اليوم الاثنين  الاجتماع الخاص بلجنة السفراء لدول التجمع  والذي سيتم خلاله مناقشة عددا من المواضيع  التي تخص مؤسسات وهيئات التجمع .

واكد  وكيل وزارة الخارجية في تشاد  في كلمة القاها في مستهل أعمال الاجتماع  أنه يأتي  في اطار العمل المستمر  من اجل تفعيل مؤسسات  التجمع والحرص على تحقيق الاهداف التي انشئ من اجلها  التجمع .

من جانبه  اوضح الامين العام للتجمع  ادو الحاج  ان تواصل عقد اجتماعات مؤسسات الاتحاد ى يعكس الرغبة المشتركة لدى دوله  في انجاح عمل مؤسساته وهيئاته  على كافة المستويات  .

ودعا ادو الى تكثيف التواصل بين اعضاء الاتحاد على المستويات كافة السياسية والامنية والاجتماعية  خدمة لشعوب التجمع .

وحضر اجتماع اللجنة الامين التنفيذي للتجمع  ونائب رئيس مصرف الساحل والصحراء  وسفراء دول التجمع والسفراء المعتمدين في تشاد ومدير الشؤون الادارية للتجمع .

وكان تجمع دول الساحل والصحراء  قد أسس في 4 فبراير 1998 بطرابلس  بعضوية ست دول هي ليبيا ومالي والنيجر والسودان وتشاد وبوركينا فاسو  وتوسعت عضويته بعد ثماني سنوات من تكوينه ليضم نحو 29 دولة عربية وأفريقية، هي إريتريا، وبنين، وتونس، والتوغو، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وجيبوتي، وساحل العاج، والسنغال، وسيراليون، والصومال، وغامبيا، وغانا، وغينيا بيساو، وليبيريا، ومصر، والمغرب، ونيجيريا، وكينيا، وموريتانيا، وساو تومي، وبرانسيب، وغينيا، وجزر القمر، والرأس الأخضر.

ويهدف التجمع إلى إقامة اتحاد اقتصادي ينفذ من خلال مخطط تنموي متكامل مع مخططات التنمية الوطنية للدول الأعضاء، ويشمل الاستثمار في الميادين الزراعية والصناعية والاجتماعية والثقافية وميادين الطاقة.

كما يهدف إلى إزالة كافة العوائق التي تحول دون وحدة الدول الأعضاء عن طريق اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تسهيل تحرك الأشخاص ورؤوس الأموال ومصالح مواطني الدول الأعضاء، وحرية الإقامة والعمل والتملك وممارسة النشاطات الاقتصادية.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى