أخبار عالمية

تيار يمين الوسط يتصدر نتائج الانتخابات الأوروبية

بروكسل  – متايعات -مصر ليبيا 

أظهرت النتائج الأولية الصادرة عن البرلمان الأوروبي فوز حزب الشعب الأوروبي، الذي يمثل تيار يمين الوسط، في انتخابات البرلمان الأوروبي بحصوله على 184 مقعدًا، وذلك بعد إغلاق جميع مراكز الاقتراع أمس الأحد.

وتراجع عدد المقاعد التي فاز بها الليبراليون من 102 إلى 80 مقعدًا، في الوقت الذي من المتوقع أن تخسر فيه أحزاب الخضر أيضًا عددًا كبيرًا من مقاعد البرلمان الأوروبي من 71 إلى 52 مقعدًا.

ومن المتوقع كذلك أن يحتفظ الاشتراكيون والديمقراطيون من يسار الوسط بمقاعدهم البالغ عددها 139 مقعدًا، كما من المتوقع أن تخسر أحزاب أقصى اليسار مقعدًا واحدًا، من 37 إلى 36 مقعدًا.

وتحظى رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لاين” حاليًا بفرصة أقوى للحصول على فترة ولاية ثانية مع تكتلها من حزب الشعب الأوروبي.

وقالت “فون دير لاين” في كلمة رحبت فيها بالنتيجة، إنها ستعمل مع التكتلات السياسية من يسار الوسط والليبراليين الذين دعموها في الأساس للفوز بإعادة تعيينها في المنصب، مؤكدة أنها لن تسارع إلى الحصول على الدعم من الأحزاب اليمينية.

ويضم البرلمان الأوروبي 720 مقعًدا، مما يعني أن “فون دير لاين” تحتاج إلى 361 مقعدًا للحصول على الأغلبية، ومن المتوقع أن تحصل إلى جانب حزب الشعب الأوروبي وحزب الاشتراكيين والديمقراطيين والليبراليين على 403 أصوات مؤيدة لها داخل البرلمان الأوروبي.

وانتهت انتخابات البرلمان الأوروبي أمس الأحد، حيث كان يحق لنحو 360 مليون شخص في الدول السبع والعشرين أعضاء الاتحاد الأوروبي الإدلاء بأصواتهم على مدار أربعة أيام.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى