اقتصاد

كونوكو فيليبس النفطية تستحوذ على نظيرتها ماراثون أويل مقابل 22.5 مليار دولار

 تكساس -متابعات -مصر ليبيا 

أبرمت شركة كونوكو فيليبس(ConocoPhillips) احدى أكبر شركات إنتاج النفط والغاز في العالم، صفقة استحواذ نهائية على شركة ماراثون أويل (Marathon Oil) الأميركية .

وتشمل الصفقة شراء جميع أسهم شركة ماراثون أويل بقيمة 22.5 مليار دولار، كما تتضمن 5.4 مليار دولار من صافي الديون .

وذكرت منصة “الطاقة” المتخصصة أن الصفقة ستُمكن شركة كونوكو فيليبس، من الاستحواذ على محفظة من الأصول الضخمة التي تمتد من ولاية داكوتا الشمالية إلى ولاية تكساس .

ونقلت المنصةعن رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة كونوكو فيليبس، “رايان لانس”، إن هذه الصفقة ستُعمق من محفظة شركته الاستثمارية، وأنها تلائم الأوضاع المالية للشركة، ويتناسب مع إطارها المالي، وهو ما يُسهم في تحسين جودة إنتاج الشركة وانخفاض تكلفة المخزون.

وأشار “لانس” إلى أن الصفقة مهمة لشركة كونوكو فيليبس على مستوى تراكم الأرباح والتدفقات النقدية فضلًا عن المستقبل الواعد لشركة ماراثون أويل.

وعلى صعيد صفقات الاستحواذ في قطاع الطاقة الأميركي، كانت شركات: إكسون موبيل (Exon Mobil) وشيفرون (Chevron) قد اتفقتا في أكتوبر 2023 على عمليتي استحواذ كبيرة، بقيمة 60 مليار دولار و53 مليار دولار.

تجدر الإشارة إلى أن قطاع الطاقة الأميركي شهد مؤخرًا مجموعة من الصفقات الضخمة التي أُعلن عنها خلال الشهور الـماضية، إذ تسعى شركات النفط الكبرى إلى الحصول على أفضل مصادر النفط الصخري في البلاد.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى