أخبار عالمية

الأمم المتحدة تعلن التوصل الى اتفاق جديد لوقف إطلاق نار في اليمن

عدن 24 ديسمبر 2023 م

أعلنت الأمم المتحدة توصل الأطراف “المتحاربة” فى اليمن إلى اتفاق جديد؛ يقضى بالالتزام بخطوات لوقف إطلاق النار؛ الذى من شأنه إنهاء الحرب.

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص “هانس جروندبرج “- فى تصريح نقلته قناة (اليمن) الفضائية  أمس السبت – إن “أطراف النزاع” فى اليمن توصلت إلى الالتزام يفضى لوقف إطلاق النار، مرحبا بتوصل لهذا الالتزام الذى يشمل تنفيذ وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن، وإجراءات لتحسين الظروف المعيشية فى اليمن، والدخول فى استعدادات لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة.

وبعد سلسلة من الاجتماعات مع الأطراف في السعودية وسلطنة عُمان، أفاد بيان صادر عن مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة بأنه “يرحّب بتوصل الأطراف للالتزام بمجموعة من التدابير تشمل تنفيذ وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن والانخراط في استعدادات لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة”.

كان المبعوث الأمريكي إلى اليمن، “تيم ليندر كينغ ” ،قد قال في وقت سابق، إن السلام بين السعودية والحوثيين في لمساته الأخيرة، وإن السلام اليمني – اليمني سيكون في مرحلة تتبع الاتفاق السعودي الحوثي، مشيرا إلى أن أحداث غزة وتصعيد الحوثيين أعاقا التوقيع، وأن بعض التفاصيل لم تُنجز، موضحا أن السعودية والولايات المتحدة الأمريكية تدفعان نحو خفض التصعيد عن طريق الوساطة العمانية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى