مقالات

التغيرات المناخية وتأثيرها علي البيئة

 

في إطار اهتمام الهيئة العامه للاستعلامات برفع وعي المواطنين والتعاون القائم مع جامعة طنطا نفذ مركز اعلام طنطا بالتعاون مع كليه العلوم اليوم السبت الموافق ٢٠٢٤/٣/٩ ندوه اعلاميه تحت عنوان
“التغيرات المناخية وتأثيرها علي البيئة” حاضر باللقاء مهندس محمد قطب رئيس جهاز شئون البيئة
وبدأت الندوه بالسلام الجمهوري . تلاها عرض فيلم تسجيلي عن دور الهيئه العامه للاستعلامات
واستهل م. محمد قطب حديثه عن مفهوم التغيرات المناخية .وتأثيرها عالميًا كاختلال أنماط الأمطار، ونوبات الفيضان والجفاف ونقص إنتاجية الأراضي الزراعية وزيادة احتياجاتها المائية ،وتدهور الصحة العامة وانتقال الأمراض الوبائية ،وذوبان الجليد، وإرتفاع مستوى أسطح البحار والمحيطات، وغرق الدول الجزرية والدلتاوات. وكذلك ابيضاض الشعاب المرجانية و تدهور البيئة البحرية.
واكد علي ان الغازات الدفينه ( الفحم -الغاز -النفط )من اخطر الاسباب المسببه للتغيرات المناخية .
كما القي الضوء علي العديد من الاتفاقيات والمعاهدات الدوليه للحد من ثلوث البيئه ومنها اتفاقية كيوتو- اتفاقيه باريس ٢٠١٥-جلاسكو ٢٠٢١
كما اشار إلي رؤية الدولة المصرية لقضية التغيرات المناخية •واوضح أن قضية مواجهة مخاطر التغيرات المناخية هي أولوية أولى، و يجب أن تحظى باهتمام دولى كاف لتوفير الدعم من الدول المتقدمة (مالى / فنى / تكنولوجى).

واوضح ‎أن جهود الخفض لغازات الاحتباس الحراريو والمطلوبةمن الدول النامية يجب أن تأتى فى إطار طوعى غير إلزامى،  نظرًا لعدم مسئولية الدول النامية عن هذه الانبعاثات، وعلى الرغم من ذلك فإنها أكثر الدول تضررًا. و قد تعهدت الدولة المصرية بتحمل نصيبها العادل في الحد من هذه الظاهرة.
‎• وأكد علي ضرورة وفاء الدول المتقدمة بالتزامتها المالية كونها المسئولة تاريخيًا عن تلك الانبعاثات فضلا عن توفير الدعم المالى والتقنى و نقل التكنولوجيا و بناء القدرات الوطنية للدول النامية حتى تتمكن من مواجة الظاهرة .
•واشار إلي ضروره الاتفاق على حلول عملية لضمان ألا تكون حقوق الملكية الفكرية عائق لنقل التكنولوجيا للدول النامية فيما يخص الحد من تأثيرات التغيرات المناخية
وفي نهايه اللقاء اشار الي دور الفرد في الحد من التغيرات المناخية من خلال ترشيد استهلاك الكهرباء والتقليل من استخدامات الغاز والوقود . وتم فتح باب النقاش في نهايه الندوه والتي لاقت تفاعل من طلاب الكليه .
ادار اللقاء د. شيماء اغا تحت اشراف ا .ضاحي هجرس مدير المجمع ورئيس قطاع الاعلام الداخلي د. احمد يحي .

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى