أخبار عاجلةأهم الأخبار

الزيداني يترأس وفد ليبيا المشارك في اجتماع الدورة الخامسة للمجلس العربي للسكان والتنمية

القاهرة 29 نوفمبر 2023م

ترأس وزير التخطيط بحكومة الوحدة الوطنية “محمد الزيداني” وفد ليبيا المشارك في اجتماع الدورة الخامسة للمجلس العربي للسكان والتنمية الذي عقد بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة بحضور عدد كبير من وزراء التخطيط العرب.

وضم الوفد الليبي المشارك في الاجتماع الدكتور الطاهر ابوالحسن عضو اللجنة الاستشارية للمجلس العربي للسكان والتنمية بجامعة الدول العربية مدير عام معهد التخطيط والدكتور نورى الشاطر وكيل وزارة التخطيط لشؤون التنمية المستدامة والدكتور مصطفى الارقط مستشار وزير التخطيط لشؤون التنمية المحلية والمهندس محمد ابوذينة مدير مكتب التعاون الفني و خليفة عبدالرحمن مدير مكتب وزير التخطيط. كما شارك فى الاجتماع الاستاذ صلاح مرجين ممثل المندوبية الليبية فى الجامعة العربية.

وأشاد وزير التخطيط في كلمته بالجلسة الافتتاحية بجهود جامعة الدول العربية لتعزيز قضايا السكان والتنمية المستدامة، مؤكدا على حرص ليبيا على المشاركة في هذا الاجتماع للتأكيد على اهتمام ليبيا بقضايا السكان والتنمية والتنسيق بشأنها مع الأشقاء العرب.

وتناول “الزيداني” فى كلمته التغيرات المناخية معتبرا أنها أكبر تحدي يواجه ليبيا والوطن العربي أنها حيث تعيق تحقيق اهداف التنمية المستدامة مشيرا إلى فيضان درنة وما خلفه من خسائر فادحة فى الارواح والممتلكات.

وأوضح “الزيداني” أن ليبيا وقعت مع الأمم المتحدة إطار عمل للتعاون فى مجال التنمية المستدامة لتعزيز تحقيق أهدافها ولدعم ليبيا لتكون دولة أكثر سلما واستقرار.

كما اشار إلى أن لجنة التنمية المستدامة بوزارة التخطيط قد أطلقت مبادرة لزراعة وغرس 100 مليون شجرة بحلول عام 2030 والتي ستغطي مساحة 100 الف هكتار في كامل الأراضي الليبية تتضمن زراعة نسبة 40% أشجار مثمرة وكذلك نسبة 60% أشجار غابات وتستهدف هذه المبادرة امتصاص حوالي 3 مليون طن من غاز ثاني أكسيد الكربون.

وأكد وزير التخطيط فى كلمته على دعم الشعب الفلسطيني فى قطاع غزة وادانة العدوان الاسرائيلي وعلى ضرورة وقف إطلاق النار بشكل مستدام وإدخال الماء والدواء والوقود إلى قطاع غزة وكامل الأراضي الفلسطينية.

وفى ختام الاجتماع تم إقرار العديد من القرارات التى تخدم المواطن العربي فى قضايا التغيرات المناخية والتحول الديمغرافي ودور الشباب العربي فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة والصحة الانجابية وغيرها من القضايا المتعلقة بالسكان والتنمية.

..(وال) ..

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى