أخبار عاجلةأهم الأخبار

اللجنة المركزية للانتخابات تحدد موعد انتخاب المجلس البلدي لـ ترهونة

أعلنت اللجنة المركزية للانتخابات المحلية  أن يوم السبت الموافق 22 من شهر اكتوبر الجاري  يوم العرس الانتخابي  لانتخاب المجلس البلدي ترهونة   .

جاء ذلك  في مؤتمر صحفي عقده المتحدث بإسم اللجنة المركزية  ” رضا شعبان ” حول تحديد موعد الاقتراع وانطلاق الحملة الدعائية لقوائم المترشحين لبلدية ترهونة وبقية البلديات المعلنة

واستعرض المتحدث بإسم اللجنة خلال المؤتمر الصحفي الخطوات التي اتخذتها  اللجنة للعملية الانتخابية في بلدية ترهونة انطلاقا من  شهر اغسطس الماضي  و حملتها التوعوية بمشاركة  كل مكاتبها وداراتها ووحداتها  بالتعاون مع الحركة العامة للكشافة والمرشدات في توزيع الملصقات والمطويات التوعوية عن العملية الانتخابية والهلال الأحمر في التجهيز والاعداد .

وأضاف المتحدث بإسم اللجنة ان الأنشطة التوعوية لتوعية المواطنين داخل نطاق بلدية ترهونة شملت مناطق  الداوون ، القصيعة ، جبال ترغت ، سيدي الصيد  –  اولاد علي والعديد من المناطق التابعة   لبلدية ترهونة .

وأوضح المتحدث ” رضا شعبان ” خلال المؤتمر الصحفي  أن  اللجنة الفرعية للانتخابات ترهونة عقدت عدة اجتماعات  مع العديد من  منظمات المجتمع المدني وفئة ذوي الاحتياجات الخاصة  ودورهم  في انتخاب المجلس البلدي ترهونة وتحفيزهم للمشاركة .

وأشار الى ان اللجنة المركزية لانتخابات المحلية أعلنت في 22 أغسطس موعدا رسميا لفتح باب الترشح امام الراغبين للترشح للمجلس البلدي ترهونة وفق نظام القائمة المغلقة المطلقة هذا النظام الذي اعتمد من مجلس الوزراء تحت رقم (519 ) لسنة 22 الأسس والضوابط الخاصة بالعملية الانتخابية وهذا النظام نظام القائمة كل الفئات الثلاثة الكل في قائمة واحدة

وأضاف المتحدث أن اللجنة  نشرت القوائم المبدئية للناخبين بالتعاون مع مصلحة الأحوال المدنية وان عدد المسجلين وصل الى 25470 الف ناخب وعدد المراكز الانتخابية 42 مركز .

قفل بعدها باب الترشح وتم نشر القوائم المبدئية التي وصل  عددها   الى 6 قوائم وفتح باب الطعون فيها وفق الفترة المحددة ولم يسجل أي طعن امام القوائم والبالغ عدد المرشحين فيها 70 مرشح من اجمالي القوائم المرشحة .

وأعلن الناطق أن اللجنة المركزية تعلن اليوم  وبكل فخر عن بداية انطلاق الدعاية الانتخابية لكل المترشحين والقوائم وستكون من هذا اليوم الموافق 6 -10 الى غاية 20 – من شهر اكتوبر الجاري، وان الصمت الانتخابي سيكون يوم 21 من هذا الشهر ، وان موعد العرس الانتخابي الذي ينتظره مواطنو بلدية ترهونة هو يوم 22 من شهر اكتوبر الجاري  . .

واضاف المتحدث أن اللجنة المركزية حددت سقف الدعاية الانتخابية للمترشحين وفق اللوائح والاسس والضوابط الخاصة بالمجالس البلدية  وان سقف الحملة الدعائية لبلدية ترهونة لكل قائمة لا يتعدى 84 الف .

وان عدد المراكز الانتخابية 42 مركز انتخابي ،

وأوضح  الناطق أن اللجنة ستنظم ورش تدريبية لعدد من البلديات منها غريان – العربان – بني وليد – تينيناي – الجليده – زلة – الابرق -زويلة – المردوم .

وستتناول هذه الورش   مراحل العملية الانتخابية واللوائح والتوعية  ومنظومة المسجلين

واختتمت اللجنة المؤتمر الصحفي بالتذكير بان موعد الدعاية الانتخابية سيكون من اليوم وينتهي  يوم 20  من شهر اكتوبر الجاري  ويكون الصمت الانتخابي الذي لا يحق لكل المترشحين ممارسة دعايتهم الانتخابية ويكون الاقتراع يوم السبت الموافق 22 – 10 هو يوم العرس الانتخابي لبلدية ترهونة .

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى