تكنولوجيا

الهواتف الذكية في طريقها للانقراض.. وهذا هو البديل؟

في ظل الثورة التكنوفي ظل الثورة التكنولوجية المخيفةلوجية المخيفة

كشف رجل الأعمال الهواتف الذكية في طريقها للانقراض.. وهذا هو البديل؟
، أن التفاعل مع التكنولوجيا لن يتطلب هواتف ذكية في المستقبل، بل سيعتمد بشكل أساسي على تقنية شركة Neuralink، من خلال زراعة شريحة دماغية.

ونشر إيلون ماسك عبر منصته إكس، صورة وهو يحمل هاتفاً في يده، وتظهر الصورة تصميما الشبكة العصبية على جبين ماسك، والتي تم إنشاؤها عن طريق الذكاء الاصطناعي، وعلق إيلون ماسك قائلا: “هل ستقوم بتثبيت واجهة Neuralink على دماغك لتسمح لك بالتحكم في هاتف X الجديد الخاص بك عن طريق التفكير؟ في المستقبل، لن يكون هناك هواتف، فقط Neuralinks”.

نجاح زراعة أول شريحة دماغية
الجدير بالذكر، أن شركة Neuralink، التابعة لإيلون ماسك، أعلنت عن نجاحها في زرع شريحة دماغية في مريض بشري لأول مرة، وتمثل هذه العملية إنجاز علميًا هام يفتح آفاقًا جديدة لعلاج الإعاقات العصبية وتحسين القدرات البشرية.
المستفيد من هذه العملية الثورية هو نولاند أرباو، البالغ من العمر 29 عامًا، والذي يعاني من شلل رباعي ناتج عن حادث. وتهدف الشريحة المزروعة إلى مساعدة أرباو على استعادة وظائف الحركة من خلال ربط دماغه مباشرة بجهاز كمبيوتر.

أفادت Neuralink أن أرباو يتعافى بشكل جيد بعد الجراحة، وأن الشريحة تعمل بشكل فعّال كما هو متوقع، فقد تمكن أرباو من استخدام عقله للتحكم في جهاز كمبيوتر، وهو إنجاز يُعدّ بمثابة خطوة هائلة نحو تحسين نوعية حياة الأشخاص ذوي الإعاقات العصبية.

لا تقتصر طموحات Neuralink على علاج الإعاقات فقط، بل تسعى الشركة إلى تطوير تقنيتها لتحسين الأداء البشري المعرفي بشكل عام.

البحث عن متبرعين لزراعة الشريحة الدماغية
ومع نجاح التجربة الأولي لزراعة الشريحة الدماغية، أعلنت شركة Neuralink عن حاجتها لمتبرعي التجربة الثانية، ونشر إيلون ماسك عبر حسابه الرسمي على منصة إكس قائلاً: “تقبل شركة Neuralink الطلبات للمشارك الثاني، هذه هي غرسة الدماغ الإلكترونية التخاطرية التي تتيح لك التحكم في هاتفك وجهاز الكمبيوتر الخاص بك فقط من خلال التفكير”.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى