أخبار عاجلةأخبار عالمية

بايدن يدعو إلى «محاسبة كاملة» بعد مقتل ناشطة أميركية برصاص الجيش الإسرائيلي

 

واشنطن: مصر ليبيا 

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأربعاء، إسرائيل إلى بذل مزيد من الجهد لضمان عدم تكرار حوادث مثل إطلاق النار الذي أسفر عن مقتل الناشطة الأميركية عائشة نور إزغي إيغي، التي قُتلت خلال مشاركتها في احتجاج ضد التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية. ووصف بايدن مقتل إيغي بـ”غير المقبول”، مشدداً على ضرورة مواصلة التحقيق في الحادثة، رغم إعلان إسرائيل أن مقتلها كان غير متعمد.

 

إيغي، البالغة من العمر 26 عامًا، أصيبت برصاصة في الرأس خلال مظاهرة في بلدة بيتا قرب نابلس، يوم الجمعة الماضي. واتهمت عائلتها الجيش الإسرائيلي بقتلها “بطريقة غير قانونية وعنيفة”، وطالبت بإجراء تحقيق مستقل. بينما زعم الجيش الإسرائيلي أن قواته استهدفت من وصفته بمحرّض رئيسي على أعمال عنف كان يرمي الحجارة ويشكّل تهديدًا.

 

وشهدت نابلس مراسم تشييع الناشطة، بحضور مئات المشاركين بينهم قيادات فلسطينية محلية. وكانت إيغي عضواً في حركة التضامن الدولية المؤيدة للفلسطينيين، وكانت تشارك في المظاهرة الأسبوعية ضد الاستيطان في بيتا.

 

يأتي هذا الحادث في ظل تصاعد التوترات في الضفة الغربية منذ اندلاع الحرب في غزة بعد هجوم “حماس” على إسرائيل في أكتوبر الماضي.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى