أخبار ليبياأهم الأخبار

بنغازي تحتضن ندوة حول الهجرة غير الشرعية

 بنغازي – متابعات -مصرليبيا 

نظمت وزارة الدولة لشؤون الهجرة غير الشرعية بالحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب ، ندوة حول “الهجرة غير الشرعية بين المقاربات الأمنية والتنموية في المتوسط”.

وقال رئيس اللجنة العلمية للندوة سالم بن غربية- لصحيفة الأنباء الليبية- إن الندوة عقدت بالتعاون مع مركز الدراسات والبحوث الأفريقية، بهدف معالجة ملف الهجرة عبر إطلاق مشروع حوكمة الهجرة والتداعيات التي تشهدها المنطقة، لا سيما وإن ليبيا تستقبل عددا كبيرا من المهاجرين والعابرين إلى الضفة الأوروبية.

وخلصت الندوة إلى أن أي إجراءات لمعالجة الآثار السلبية المترتبة على سوء إدارة ملف الهجرة، يجب أن تكون مسبوقة بقواعد واضحة تقضي بتصنيف عابري الحدود إلى فئات  وعدم المساواة بين اللاجئ والمهاجر والعامل والنازح.

ودعت إلى ضرورة تقديم الخدمات الصحية والتعليمية الأساسية للمهاجرين، وتفعيل الاتفاقيات الدولية التي أبرمتها ليبيا في السابق عبر سن التشريعات التي تضع قواعد للاتفاقيات الدولية لحماية حقوق الإنسان موضع التنفيذ.

وأوصت بتشكيل فريق دعم طبي متكامل لدعم المؤسسات العاملة في مدينة الكفرة، لتمكين النازحين من دولة السودان من الاستفادة من الخدمات الصحية، وتسهيل عمل المنظمات الإغاثية العاملة على تقديم الدعم والمساعدات للنازحين.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى