أخبار عالمية

بوريل يعترف بأن السياسة الأوروبية الخارجية الفاشلة كلفت الاتحاد الأوروبي غالياً

بروكسل -متابعات -مصر ليبيا 

قال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي،” جوزيب بوريل “،  أنه يعترف بأن رد الفعل المختلف جوهريًا للاتحاد الأوروبي تجاه الصراع الدائر في أوكرانيا والحرب في قطاع غزة، “كلف الاتحاد الأوروبي غاليًا” في علاقاته مع الدول العربية وإفريقيا ومناطق أخرى من العالم.

وأعرب “بوريل  ” عن أفكاره من خلال نشر مدونة شخصية على موقع خدمة العمل الخارجي الأوروبي اليوم الاثنين ، التي يلخص فيها أنشطته ككبير الدبلوماسيين الأوروبيين عشية الانتخابات الأوروبية وتشكيل قيادة جديدة للمؤسسات الأوروبية.

وكتب الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، في مدونته: “لقد كلفنا الافتقار إلى الوحدة غالياً في العالم العربي، وكذلك في العديد من البلدان في إفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا. وقد استغلت الدعاية الروسية الاختلاف في استجابتنا للحربيْن في أوكرانيا وفلسطين على نطاق واسع”.

ووفقاً له، في حالة أوكرانيا، تصرف الاتحاد الأوروبي “بشكل حاسم، لأنه كانت هناك وحدة بين دول الاتحاد الأوروبي”.وفي الوقت نفسه، في الصراع في غزة، حيث لقى عشرات الآلاف من الأشخاص، معظمهم من النساء والأطفال، حتفهم بالفعل، لم يتمكن الاتحاد الأوروبي من وقف القتال، والتعامل مع الكارثة الإنسانية، وتسهيل إطلاق سراح الرهائن، على الرغم من العلاقات وثيقة مع إسرائيل وتمويل الفلسطينيين.

واعتبر “بوريل ” أن “الدعاية الروسية”، التي حاولت أوروبا مكافحتها وكانت إحدى أولوياته خلال رئاسته للدبلوماسية الأوروبية، ناجحة بسبب عدم الرضا الحالي “لبقية العالم” عن تصرفات الاتحاد الأوروبي.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى