أخبار عالمية

دراسة علمية : مادة في اللحوم تسبب السكري

واشنطن : كشفت دراسة قام بها باحثون من جامعة هارفارد، أن تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء، يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وكشفت الدراسة أن تناول كميات كبيرة من “الحديد الهيمي”، الموجود في اللحوم الحمراء، يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 26%.

وحدد الباحثون ارتباطًا مهمًا بين “الحديد الهيمي” (الحديد الموجود في اللحوم الحمراء) وغيرها من المنتجات الحيوانية، وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى المسارات الأيضية التي تكمن وراء الارتباط. في حين لم يرتبط “الحديد غير الهيمي” (الحديد الموجود في الأطعمة النباتية) بخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وتشير الدراسة إلى أن تقليل “الحديد الهيمي” من اللحوم الحمراء وتبني نظام غذائي غني بالنباتات يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري. ويثير ذلك مخاوف بشأن إضافة “الحديد الهيمي” إلى بدائل اللحوم النباتية التي تزداد شعبية.

قام الباحثون بتقييم الارتباط بين الحديد ومرض السكري من النوع الثاني باستخدام 36 عامًا من التقارير الغذائية من 206615 مريضا. كما قام الباحثون بتحليل الآليات البيولوجية التي تدعم علاقة “الحديد الهيمي” بمرض السكري من النوع الثاني. و نظروا إلى المؤشرات الحيوية الأيضية في البلازما، بما في ذلك تلك المتعلقة بمستويات الأنسولين، وسكر الدم، والدهون في الدم، والالتهابات، ومؤشرين حيويين لاستقلاب الحديد.

وجدت الدراسة ارتباطًا مهمًا بين تناول “الحديد الهيمي” وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 26٪ . وارتبط تناول “الحديد الهيمي” بمستويات أعلى من العلامات الحيوية مثل الببتيد سي، والدهون الثلاثية، والبروتين التفاعلي سي، واللبتين، وعلامات زيادة الحديد، فضلاً عن انخفاض مستويات العلامات الحيوية المفيدة مثل الكوليسترول الحميد والأديبونيكتين.

كما حدد الباحثون عشرات المستقلبات في الدم مثل إل فالين، وإل ليسين، وحمض البوليك، والعديد من المستقلبات الدهنية، والتي قد تلعب دورًا في الارتباط بين تناول “الحديد الهيمي” وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى