أخبار عالمية

رئيس غانا يؤكد التزامه بضمان انتقال هادئ للسلطة بعد الانتخابات الرئاسية المقبلة

أكرا – متابعات – مصر ليبيا

أكد رئيس غانا “نانا أدو دانكوا أكوفو-أدو” التزامه بضمان انتقال هادئ  للسلطة بعد الانتخابات الرئاسية المقبلة في شهر ديسمبر القادم.

وأشار الرئيس الغاني  إلى أن الحكومة بدأت بالفعل في التواصل مع الأطراف المعنية لإطلاق مبادرة لمكافحة انتشار المعلومات المضللة والخاطئة حول العملية الديمقراطية في البلاد، وخاصة في ظل تفاقم الأزمة الاقتصادية على مدار العامين الماضيين.

ودعا رئيس غانا – خلال مشاركته  السبت في مؤتمر بالعاصمة أكرا تحت عنوان “مكافحة المعلومات المضللة والخاطئة في انتخابات 2024” – الإعلام والمواطنين إلى البقاء يقظين قبل انتخابات 2024، مشيرا إلى أن التقدم الديمقراطي في البلاد يعتمد على المشاركة النشطة للمواطنين، والمجتمع المدني النابض بالحياة، والصحافة الحرة.

وقال: “إن رحلتنا الديمقراطية قد تحققت بفضل المشاركة الفعالة للمواطنين ومجتمع مدني قوي وإعلام حر، حيث أن هذه العناصر تعزز بشكل جماعي سمعة غانا كدولة ديمقراطية مستقرة”.. وشدد على الحاجة إلى مواجهة المعلومات المضللة والخاطئة، محذرًا من أن تأثيرها على نتائج الانتخابات لا يمكن التقليل من شأنها.

وأضاف: أن “الانتقال السلمي للسلطة، والذي يتجلى في التغييرات في القيادة السياسية الوطنية، من الحزب الوطني الجديد إلى المؤتمر الوطني الديمقراطيوالعكس، يبرز نضج مؤسساتنا الديمقراطية ومرونة عمليتنا الانتخابية”.

وتعقد الانتخابات العامة في غانا في ظل ظروف اقتصادية صعبة  هي  الأسوأ من نوعها مع ارتفاع الديون الحكومية، مما أجبرها على التقدم بطلب للحصول على قرض بقيمة ثلاثة مليارات دولار من صندوق النقد الدولي للتخفيف من حدة الأزمة، كما وصل التضخم إلى مستوى قياسي بلغ 54% في ديسمبر 2022، كما ارتفع إجمالي ديون البلاد إلى 55 مليار دولار بذات العام، كما قدر تقرير للبنك الدولي في عام 2023 أن 850 ألف مواطن غاني أصبحوا تحت خط الفقر بسبب التضخم وارتفاع الأسعار.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى