أخبار عاجلة

محلل سياسي: العاصمة طرابلس تحتاج لمن يخلصها من الميليشيات 

قال المحلل السياسي محمد الفيتوري، إن الشعب الليبي يعاني من صراع متجدد على الشرعية بين حكومتين، إحداهما تحاول الأخذ بزمام المبادرة من الغرب وتحقيق استقرار وانتخابات عادلة، والأخرى شرعيتها تستمدها من واشنطن، التي لا تهتم بفساد أو بسياسات ظالمة طالما مصالحها سارية كما تريد، إلى أن انتشرت أنباء صفقة سياسية بين طرفين رئيسين في دائرة الصراع في البلاد.

واضاف أن الأمر يظل  الأكثر إثارة للجدل في البلاد، هو الأنباء المتداولة حول وجود صفقة بين رئيس حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس، عبد الحميد الدبيبة، والقائد الأعلى للجيش الوطني الليبي المشير، خليفة حفتر، وهو ما لم يتوقعه أي من المحللين والخبراء السياسيين في ليبيا كونه أمر مُستبعد بتاتاً، ألا وهو أن خليفة حفتر في ديسمبر الماضي تحالف مع رئيس حكومة الإستقرار المُكلف من مجلس النواب، فتحي باشاغا، عدو الدبيبة الأول، لكنه تم بالفعل.

فبحسب الأنباء إجتمع كلاً من إبراهيم الدبيبة إبن أخ عبد الحميد الدبيبة، وصدام حفتر نجل المشير خليفة حفتر في دولة الامارات بتنسيق من والد السفير الإماراتي في ليبيا، محمد علي الشامسي. الأمر الذي إعتبره البعض تقارب بين الطرفين دون ذكر أسباب هذا اللقاء أو نتائجه فور إندلاع المُظاهرات في ليبيا.

وبحسب الخبراء فإن أول نتائج هذا اللقاء كان قرار عبد الحميد الدبيبة بإقالة رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، وتعيين فرحات بن قدارة خلفاً له. ففرحات بن قدارة أحد الشخصيات المُقربة من خليفة حفتر، وأعلن في أول يوم له في منصبه عن رفع حالة القوة القاهرة عن الحقول النفطية من بنغازي الواقعة تحت سيطرة الجيش الوطني الليبي.

هذا وقد كشفت مصادر أن خليفة حفتر ينوي التخلص من الدبيبة والخطوة الأولى في هذه العملية هو إضعاف قواه وقطع الدعم المادي عنه عن طريق جعل المؤسسة الوطنية للنفط تحت سيطرة أحد المُقربين من حفتر، وقطع المال عنه تدريجيًا لقلب الميلشيات المسلحة في العاصمة عليه.

فمن المعروف أن حفتر والدبيبة لا يسيطران على الكتائب التي تعمل تحت إمرتهما إلا إذ دفعا المال لهم وحفظا لهم مصالحهم ومكاسبهم.

ما يعني أن ولاءات الجماعات المسلحة في ليبيا لمن يدفع أكثر، لذلك رأينا بعض الجماعات تغير ولاءها حسب الطرف الذي يدفع لها، يعني هذا أن الدبيبة وحفتر مطالبان لحفظ تحالفهما أن يدفعا للجماعات المسلحة، وهو ما يتطلب منهما الحفاظ على تدفق النفط المصدر الوحيد للمال في ليبيا، وهو الأمر الذي سيقوم المشير باستغلاله.

الجماعات المسلحة في ليبيا سئمت الاقتتال نتيجة تراجع جهوزيتها وإنهاك قوتها بعد سنوات من الحرب، لذلك يسهل كسب ودّهم وولائهم، لكن ذلك لا يتم إلا في حضور المال، فهو مفتاح كل الصفقات والتفاهمات حتى بين الأعداء، والمشير خليفة حفتر ينوي تحقيق طموحاته بالسيطرة على البلاد كليًا، ولن يقبل بشريك في السلطة، فهو من الشخصيات التي تعيد تذكيرنا بمعمر القذافي الذي انفرد بحكم البلاد لأكثر من أربعين عامًا.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى