أخبار عالمية

منظمة الصحة العالمية : هجوم قوات الإحتلال الإسرائيلي على رفح قد يؤدي لحمام دم

جنيف -متابعات -مصر ليبيا 

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ”  تيدروس أدهانوم جيبرييسوس” ، إن هجوماً عسكرياً إسرائيلياً على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة “قد يؤدي إلى حمام دم”، داعياً إلى وقف إطلاق النار.

وقال  المدير العام لمنظمة الصحة العالمية عبر منصة إكس الجمعة : “تشعر منظمة الصحة العالمية بقلق عميق لأن عملية عسكرية واسعة النطاق في رفح بغزة قد تؤدي إلى حمام دم وتزيد في إضعاف النظام الصحي المعطوب أصلاً”.

من جهتها وصفت المديرة الإقليمية لـ منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط “حنان بلخي ” الوضع في قطاع غزة بأنه كارثي بكل المقاييس، وذلك بعد تجاوز الحرب يومها الـ200.

وقالت” بلخي “: “مر ما يزيد على مائتي يوم على الأزمة الطاحنة في غزة، حيث عانى فيها سكان القطاع أشد المعاناة، وتحول القطاع بأكمله إلى أرض لا تصلح للحياة”.

وقدرت المديرة الإقليمية للصحة العالمية أن أكثر من 1.7 مليون شخص في عداد النازحين، إذ اضطروا للمغادرة فرارا من “العنف غير المسبوق، بعد أن فقدوا كل عزيز وغال، منازلهم وممتلكاتهم وأحباؤهم كذلك”.

وشددت على أن الحرمان من الاحتياجات الأساسية، المتمثلة في الغذاء والوقود والصرف الصحي والمأوى والأمن والرعاية الصحية، أمر غير إنساني ولا يمكن التسامح معه، معتبرة أن استمرار هذا الوضع ينذر بازدياد الإصابات واقتراب المجاعة وتفشي الأمراض.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى