غير مصنف

نيفين حمدي: مشاركة مصر في مؤتمر “تيكاد” بطوكيو تعزز التنمية والاستقرار في إفريقيا

 

القاهرة: مصر ليبيا 

 

أشادت النائبة الدكتورة نيفين حمدي، عضو لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب وعضو الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، بأهمية مشاركة مصر في مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا “التيكاد”، الذي انعقد في العاصمة اليابانية طوكيو تحت عنوان “المشاركة في إيجاد حلول مبتكرة مع أفريقيا”. حضر المؤتمر وزراء خارجية دول الاتحاد الأفريقي واليابان، وممثلو الأمم المتحدة والعديد من المؤسسات الدولية، وذلك في إطار التحضير لقمة “التيكاد” التاسعة المقررة عقدها في أغسطس 2025 بمدينة يوكوهاما.

 

وأشارت النائبة نيفين حمدي إلى أن المؤتمر يعزز من فرص النمو الشامل والتنمية المستدامة في إفريقيا، مؤكدة على دعم الدولة المصرية وقيادتها الرشيدة لأمن واستقرار الدول الإفريقية في كافة المحافل الدولية. وأوضحت أن المناقشات خلال الاجتماع الوزاري للمؤتمر تناولت مجموعة واسعة من القضايا مثل الصحة، تغير المناخ، والأعمال، مما أدى إلى نتائج ملموسة تعزز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول المشاركة.

 

وأضافت حمدي أن المؤتمر الدولي “التيكاد” يهدف إلى تحديد أولويات التنمية بين أفريقيا واليابان على المدى المتوسط والطويل، بما يتماشى مع أجندة الاتحاد الأفريقي 2063 وخطة التنمية المستدامة لعام 2030. وأكدت على ضرورة الالتزام بمخرجات المؤتمر، والتي تتضمن تعزيز سيادة القانون، وبناء السلام والأمن الأفريقي، وتحسين نظم الصحة والتعليم، وتطوير القدرات الرقمية.

 

في ختام بيانها، دعت النائبة نيفين حمدي إلى زيادة التعاون والاستثمار لتسريع تنفيذ أجندة الاتحاد الأفريقي 2063 وأجندة التنمية المستدامة 2030، وتعزيز التجارة والاستثمار في القارة، مشددة على دور القطاع الخاص في توفير بيئة عمل داعمة للابتكار والنمو الاقتصادي في أفريقيا.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى