أخبار مصر

وزير الخارجية يؤكد لنائبة الأمين العام للأمم المتحدة دعم مصر لتعزيز العمل متعدد الأطراف وإصلاح المنظومة الدولية

استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، اليوم السبت 27 يونيو، السيدة أمينة محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، لبحث سبل تعزيز التعاون بين مصر والمنظمة الدولية، إلى جانب تبادل وجهات النظر بشأن أبرز القضايا الإقليمية والدولية.

وأكد وزير الخارجية خلال اللقاء عمق الشراكة الاستراتيجية التي تجمع مصر بالأمم المتحدة، مشددًا على التزام القاهرة بدعم النظام الدولي متعدد الأطراف، واحترام مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة. كما أشاد بالدور الذي يضطلع به الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ونائبته أمينة محمد في الدفاع عن مبادئ الميثاق والتصدي لانتهاكات القانون الدولي.

وأشار عبد العاطي إلى أهمية الدور الذي تقوم به الأمم المتحدة في حفظ السلم والأمن الدوليين، مؤكدًا ضرورة الالتزام بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان، لا سيما في ظل الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة في قطاع غزة والضفة الغربية.

واستعرض الوزير الجهود المصرية الرامية إلى احتواء الأزمات الإقليمية وخفض التصعيد، مؤكدًا أهمية دعم الحلول السياسية والدبلوماسية للنزاعات، وتعزيز التعاون الدولي لمواجهة التحديات العالمية، بما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار وأهداف التنمية المستدامة.

كما تناول اللقاء سبل تطوير منظومة الأمم المتحدة بما يتوافق مع المتغيرات الدولية، حيث أكد وزير الخارجية تبني مصر رؤية متكاملة لإصلاح المنظمة الدولية، وتعزيز دور مؤسسات التمويل الدولية وبنوك التنمية متعددة الأطراف في توفير التمويل الميسر للدول النامية، إلى جانب معالجة أزمة الديون ودعم جهود العمل المناخي دون تحميل الدول النامية أعباء إضافية.

من جانبها، أعربت أمينة محمد عن تقديرها للدور المحوري الذي تؤديه مصر في دعم جهود الأمم المتحدة على المستويين الإقليمي والدولي، مشيدة بإسهاماتها في تسوية النزاعات وتعزيز الاستقرار، فضلًا عن دورها البارز في عمليات حفظ السلام والعمل الإنساني، مؤكدة حرص الأمم المتحدة على مواصلة تعزيز التعاون مع مصر في مختلف المجالات.

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى