اقتصاد

وفاة محمد الشارخ مؤسس شركة صخر للبرمجات

و أول من أدخل اللغة العربية إلى الكمبيوتر

 

الكويت  -متابعات -مصر ليبيا

أعلنت دولة الكويت وفاة   “محمد عبد الرحمن الشارخ ” مؤسس شركة صخر للبرمجيات وأول من أدخل اللغة العربية لأجهزة الحاسب الآلي.

وقال المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت في بيان له أمس الأربعاء،  إن الراحل “يعد من أبرز رجال الأعمال الوطنيين الذين أسهموا بشكل كبير وملحوظ في دعم الثقافة وحماية اللغة العربية من موجات التغريب، وكان له الفضل في إدخال اللغة العربية إلى الحواسيب للمرة الأولى في التاريخ، في حقبة الثمانينيات”.

حصل “الشارخ ” على جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام في 2021، وجائزة الدولة التقديرية للعام 2018 من بلده الكويت.

كما خصص “محمد عبد الرحمن الشارخ ”  كل جهوده لشركة صخر التي أسسها في 1982، كشركة كويتية تابعة للشركة العالمية للإلكترونيات التي نُقل مقرها إلى القاهرة خلال فترة غزو الكويت سنة 1990، حيث طورت تقنيات متقدمة عديدة وتركت علامات بارزة في صناعة تقنية المعلومات.

حقق  مؤسس شركة صخر إنجازات عدة خلال مسيرته المهنية، منها تطوير برنامج القرآن الكريم، وكتب الحديث التسعة باللغة الإنجليزية للكمبيوتر، وكذلك أرشيف المعلومات الإسلامية والتعرف الضوئي على الحروف العربية ونطق الحروف العربية في العام.

ومن إنجازاته أيضاً الترجمة من العربية وإليها وترجمة التخاطب الآلي وتطوير برامج تعليمية وتثقيفية عديدة، وتعليم البرمجة للناشئة، ونشر كتب تعليم الحاسوب وتدريب المدرسين، وتأسيس معاهد تعليم برمجة الحاسب.

وأنشأ  المعجم العربي المعاصر (معجمي)، وكذلك أرشيف المجلات الثقافية والأدبية الذي يمثل ذاكرة للثقافة العربية، ويشتمل على 13 ألف عدد من المجلات التي صدرت منذ أواخر القرن التاسع عشر حتى 2010.

 

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى