أخبار عاجلةأهم الأخبار

الرئيس الأرجنتيني يقول أنه لابديل عن البدء فى اتخاذ تدابير تقشفية ضخمة

بوينس آيرس 12 ديسمبر 2023 م

قال الرئيس الارجنتيني الجديد ” خافيير مايلى ” ، أمام آلاف المؤيدين له أمام الكونجرس الأرجنتينى: لا يوجد مال ولا يوجد بديل عن مواجهة تلك الصدمة، ولا بد من البدء فى اتخاذ تدابير تقشفية ضخمة.

وأضاف “مايلي ” : “هذا الركود التضخمي لا يختلف كثيراً عما حدث في الأعوام الاثنتي عشرة الماضية”، مشيراً إلى أنخفاض نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 15% في سياق تراكم فيه التضخم بنسبة 5000%، مضيفا ” لذلك، كنا نعيش في ركود تضخمي لأكثر من عقد من الزمن”، على الرغم من أن الأرجنتين لم تدخل قط في ركود تضخمي.

من جهته أشار المتحدث باسم الرئاسة الأرجنتينية  إلى أن “أحد الخطوط الرئيسية” لعمل السلطة التنفيذية الجديدة هو أنه “سيتم احترام عدم قدرتنا على الإنفاق بشكل صارم”.

وتابع: “ستكون المعركة من حيث النمو الاقتصادي وحل المشاكل الهيكلية للغاية التي تواجهها الدولة الأرجنتينية من حيث السياسة المالية.

ويقدر العديد من الخبراء الماليين، أن البلاد قد تنهي عام 2023 بتضخم يبلغ 180% على أساس سنوي. وحمّلت مايلي الحكومات السابقة مسؤولية هذا الوضع، وأكد عدد من المسئولين، في ساحة الكونجرس، أنه بسبب هذا الميراث سيكون هناك تضخم خلال العامين المقبلين.

ويعتقد المحللون أن الركود التضخمي من شأنه أن يضعف الإستثمار, ويسبب ركود الأجور الذي من شأنه أن يؤثر على الفئات الأكثر ضعفا  تماما كما يتوقع مايلي نفسه

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى