أخبار عاجلةأهم الأخبار

الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قراراً يطالب بوقف إطلاق النار في قطاع غزة لدواع إنسانية

نيويورك 13 ديسمبر 2023 م

إعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء الثلاثاء، قراراً يطالب بوقف إطلاق النار في قطاع غزة لدواع إنسانية، بعدما صوتت لصالح القرار 153 دول، مقابل اعتراض 10 دول، وامتناع 23 دولة عن التصويت.

وأيد أكثر من ثلاثة أرباع أعضاء الجمعية العامة المؤلفة من 193 عضوا هذا القرار الذي استخدمت الولايات المتحدة ضده  حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الأسبوع الماضي.

وجاء نص القرار مختصرا ويهدف بشكل أساسي إلى المطالبة بوقف إطلاق النار الفوري. ومما ورد فيه أن الجمعية العامة تعرب عن “القلق البالغ إزاء الحالة الإنسانية الكارثية في قطاع غزة ومعاناة السكان المدنيين الفلسطينيين”.

كما “يشدد على وجوب حماية السكان المدنيين الفلسطينيين والإسرائيليين وفقا للقانون الدولي الإنساني”.

ويطالب القرار “بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية”، كما تكرر الجمعية العامة “مطالبتها جميع الأطراف بأن تمتثل لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني، ولا سيما في ما يتعلق بحماية المدنيين”.

وينص القرار كذلك على مطالبة الجمعية العامة “بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن، وضمان وصول المساعدات الإنسانية”.

يشار إلى أن قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة  ليست ملزمة  ثل قرارات مجلس الأمن الدولي , لكن لها ثقل سياسي وتعبر عن وجهة نظر عالمية بشأن الحرب, وتعتبر توصيات، لكن حصول النص على تأييد أكثر من 153 دولة عضواً يجعل تبنيه رسالة قوية للاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة المعارضين لوقف إطلاق النار وحتى ولو لأسباب إنسانية.

ونادرا ما تحصل قرارات الجمعية العامة المشابهة على تأييد هذا العدد من الدول الأعضاء.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى