أخبار عالمية

بدء التصويت في الانتخابات العامة الباكستانية

إسلام آباد – متابعا -مصر ليبيا 

بدأ التصويت اليوم الخميس في الانتخابات العامة الباكستانية، لاختيار نواب البرلمان الاتحادي البالغ عددهم 336 نائبًا وأعضاء البرلمانات الإقليمية.

ويختار الناخبون بشكل مباشر 266 عضوًا، في حين يتم تخصيص 70 مقعدًا، 60 منها للنساء، وعشرة لغير المسلمين، وفقًا لعدد المقاعد التي يفوز بها كل حزب.

وقالت لجنة الانتخابات إن أكثر من 128 مليون شخص (من أصل من 240 مليون نسمة هم سكان باكستان) يحق لهم التصويت، مما يجعلها واحدة من أكبر الممارسات الديمقراطية في العالم.

وذكر وزير الداخلية الباكستاني “جوهر إعجاز” أن قوات الأمن في حالة تأهب قصوى، حيث تم نشر نحو 600 ألف فرد لتأمين التصويت، كما تم نشر ما لا يقل عن 137 ألف جندي.

كما علقت السلطات الباكستانية خدمات الهاتف المحمول وأغلقت الحدود لتأمين التصويت في الانتخابات بعد تفجيرات دامية في أمس الأربعاء، لقي فيها ما لا يقل عن 26 شخصًا مصرعهم وجرح أكثر من 50 آخرين عندما استهدف تفجيران مكاتب الحملات الانتخابية للمرشحين المحليين في إقليم بلوشستان بجنوب غرب البلاد.

وأمرت السلطات بإغلاق حدود البلاد مع أفغانستان وإيران ليوم واحد، حسبما قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية “ممتاز بلوش”.

ويعد رئيس الوزراء السابق نواز شريف المرشح الأوفر حظًا للفوز وقيادة باكستان للمرة الرابعة، وفقا لاستطلاعات الرأي العام قبل الانتخابات.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى