أخبار عاجلةأهم الأخبار

ترشيح دبلوماسي جزائري لشغل منصب المبعوث الأممي إلى ليبيا

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، اليوم الخميس، أنه تم إبلاغ أعضاء مجلس الأمن الدولي بترشيح وزير الخارجية الجزائري السابق، صبري بوقادوم، لشغل منصب رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، حيث ينتظر ردهم قبل يوم الجمعة على القرار.

وبحسب البيان الأممي، فقد أبلغ السكرتير العام للأمين العام الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن الدولي اعتزامه ترشيح بوقادوم مندوب الجزائر الدائم السابق لدى الأمم المتحدة لقيادة منصب البعثة بليبيا، والذي ينتظر تأكيدهم وموافقتهم على القرار في أجل أقصاه يوم غد الجمعة، وفق ما كشفت وثيقة لوفد الجامعة العربية لدى الأمم المتحدة.

هذا وجاء طرح اسم الدبلوماسي الجزائري بعد التحرك المكثف مع الأمم المتحدة للدفع نحو اختيار مرشح أفريقي لمنصب البعثة الأممية. وبوقادوم شغل منصب الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة من ديسمبر 2013 حتى تعيينه وزيرا للخارجية الجزائرية في 31 مارس 2019 ليتم إبعاده في يوليو 2021 من الحكومة الجزائرية وتعيين بدلا منه رمطان لعمامرة. وقبلها عمل سفيرا بالبرتغال وكوت ديفوار. كما شغل منصب مدير مساعد للشؤون السياسية بالأمم المتحدة ونزع السلاح من 1992 إلى 1993.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى