
استقبلت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بمقرها في العاصمة الإدارية الجديدة، وفدًا رفيع المستوى من مدينة نانجينغ التابعة لمقاطعة جيانغسو الصينية، وذلك في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري المشترك بين الجانبين، واستكمالًا لفعاليات ملتقى “الصين (نانجينغ) – مصر (القاهرة) للتعاون الاقتصادي والتجاري” الذي استضافته القاهرة في 22 يونيو 2026.
وترأس الوفد الصيني السيد تشو هونغبو، عضو اللجنة الدائمة للحزب الشيوعي الصيني بمقاطعة جيانغسو وأمين لجنة الحزب بمدينة نانجينغ، وضم عددًا من كبار المسؤولين الحكوميين وممثلي الهيئات الاقتصادية والتجارية، إلى جانب ممثلين لشركات صينية تعمل في مجالات التجارة الدولية والخدمات اللوجستية والصناعات الطبية والهندسية، من بينها شركات تنفذ مشروعات بالفعل داخل المنطقة الاقتصادية، وأخرى تدرس فرص الاستثمار والتوسع.
وكان في استقبال الوفد الربان أحمد جمال، نائب رئيس الهيئة للمنطقة الجنوبية، وعدد من قيادات الهيئة التنفيذية، حيث شهد اللقاء مناقشات موسعة حول فرص التعاون والشراكة في عدد من القطاعات الصناعية ذات الأولوية، خاصة الصناعات المرتبطة بمستلزمات إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة، وصناعة السيارات ومكوناتها، والصناعات الطبية.
وأكد الجانبان أهمية البناء على النجاحات التي حققتها الاستثمارات الصينية داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والتي أصبحت تمثل أحد أبرز مكونات النشاط الصناعي والاستثماري بها، بما يعكس الثقة المتزايدة من جانب مجتمع الأعمال الصيني في البيئة الاستثمارية التي توفرها الهيئة.
كما استعرضت الهيئة المزايا التنافسية التي تتمتع بها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفي مقدمتها تكامل الموانئ والمناطق الصناعية، وتطور البنية التحتية، ومنظومة الشباك الواحد التي تسهم في تسهيل الإجراءات وتسريع تنفيذ المشروعات الاستثمارية.
وشدد الجانبان على أهمية تعزيز التعاون خلال المرحلة المقبلة، بما يدعم جذب المزيد من الاستثمارات الصناعية، ويسهم في تعميق الشراكة الاقتصادية بين مصر والصين، خاصة في القطاعات ذات القيمة المضافة العالية.




