أخبار عالمية

الأمم المتحدة تحذر من تدهور الأوضاع باليمن وتدعو لتجنب التصعيد في البحر الأحمر

نيويورك 14 يناير 2024 م

حذر المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن “هانس جروندبرج”، من تدهور الأوضاع في اليمن، والتي من شأنها تصعيد التهديد على طرق التجارة البحرية، ودعا لتجنب التصعيد في البحر الأحمر.

وشدد المبعوث الأممي ـ في بيان نشره مركز إعلام الأمم المتحدة اليوم الأحد  ـ على ضرورة حماية المدنيين اليمنيين، والحاجة لصون التقدم الذي تم إحرازه فيما يتعلق بجهود السلام منذ هدنة عام 2022، بما في ذلك الالتزامات التي تعهدت بها الأطراف مؤخرا والمناقشات الجارية حول خارطة الطريق الأممية التي من شأنها تفعيل وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني واستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة ومعالجة أولويات أساسية لصالح الشعب اليمني.

وأشار “جروندبرج” ببالغ القلق إلى تزعزع الوضع الإقليمي بشكل متزايد والتأثير السلبي لذلك على جهود السلام في اليمن وعلى الاستقرار والأمن في المنطقة.

بدوره، قال مساعد الأمين العام لشؤون الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ، “خالد خياري” :إننا نشهد دورة من العنف تهدد بتداعيات سياسية وأمنية واقتصادية وإنسانية خطيرة في اليمن والمنطقة، وذلك خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي لمناقشة التطورات المتعلقة بالبحر الأحمر واليمن.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى