أخبار عاجلةأهم الأخبار

الحكومة الليبية تُشارك في مؤتمر منظمة دول شرق افريقيا للربط الكهربائي ( EAPP ) 

شارك وزير الكهرباء والطاقات المتجددة بالحكومة الليبية الدكتور عوض البدري ، والوفد المرافق له ، في فعاليات مؤتمر دول شرق افريقيا للربط الكهربائي ( EAPP ) والمنعقد بالعاصمة الاوغنديه كامبالا ، في الفترة من 1 إلى 3 فبراير 2023 ، وبمشاركة وزراء الكهرباء أعضاء منظمة ( EAPP ) في ( أوغندا – جمهورية مصر العربية – السودان – اثيوبيا – كينيا – روندا – تانزانيا – جنوب السودان – بورندي – جمهورية الكونغو الديمقراطية ) .
جاء ذلك بعد أن تمت دعوة السيد الوزير لحضور هذا المؤتمر الهام وكون ليبيا عضو في المنظمة منذ عام 2010 .
حيث تم في هذا المؤتمر إختيار المدير التنفيذي للمنظمة وكانت المنافسة بين جمهورية مصر العربيه ودولة كينيا ، وتم إختيار المترشح الكيني ،كما تم طلب إعادة تشكيل النظام المتبع السابق في المنظمة بحيث تكون رئاسة هذا المؤتمر وكذلك الإدارة التنفيذية بالتناوب لكل دول المنظمة ، وليس بنظام التصويت وتم إعتماد السكرتير العام الجديد للمنظمة السيد ( James .k. Wahogo ) من دولة كينيا ، بديلاً عن السيد ( Lebbi changullah ).
في كلمة السيد وزير الكهرباء والطاقات المتجددة الليبي كلمة أوضح فيها أن قطاع الكهرباء يعاني في ليبيا بسبب الحرب التي اندلعت في البلاد وإن المسوؤلين في الشركة العامة للكهرباء يبذلون قصاري جهدهم لزيادة الانتاج في ليبيا ، وتقليل العجز
،وتحدث ايضاً عن مشاريع الانتاج الجديدة في غرب طرابلس ، ومصراته ، وطبرق ، والتي بدورها ستقوم بزيادة إنتاج الكهرباء في ليبيا ، وتحدث أيضاً عن الربط المصري بالشبكة الليبية وضرورة تطويره ، حتي يتم تبادل للطاقة أكثر ، تطوير هذا الربط سيؤدي إلي تحسين وتبادل الطاقة مابين كل دول أعضاء المنظمة.
كما حث السيد الوزير علي أن يكون العمل المنظم والتنسيق الجماعي بين أعضاء المنظمة حتي تكون الشبكة الموحدة لدول الاعضاء قويه ،وتطوير قطاع الكهرباء لدول المنظمة وتقويته هو المحرك الاساسي للنهوض بالاقتصاد في دول المنظمة بالشرق الافريقي .

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى