أهم الأخبارمع الشرفاء الحمادي

المفكر العربي علي الشرفاء الحمادي يكتب.. مزاعم وأقاويل المجرمين تنشر الإرهاب والتطرف وتلصق التهم بالإسلام   

فكر وتنوير – مساحة أسبوعية مخصصة لأفكار الأستاذ علي الشرفاء الحمادي – السبت من كل أسبوع

  في بوابة (مصر ليبيا ) الإخبارية أحد منابر مركز العرب (2030 ) للأبحاث والدراسات نلقي الضوء صباح كل يوم (سبت) على قضية فكرية جديدة من أطروحات المفكر العربي الكبير الأستاذ علي محمد الشرفاء الحمادي – ثم نضع الحل المناسب وفق منهج الإسلام الصحيح وهو كتاب الله – تابعونا في السطور التالية يكون الطرح والمعالجة .

الملخص

بين مزاعم وأقاويل بعض المجرمين ينتشر التطرف والإرهاب ويتم إلصاقه بالإسلام من خلال خطاب ديني لا يتوافق مع الخطاب الإلهي السمح (القرآن الكريم ) ويسعي هؤلاء  المتطرفين لنشر أكاذيبهم  مدعين أنهم وحدهم من يملكون  مفاتيح التوبةِ وصكوك الغفران،لقد غرر هؤلاء الكاذبين بالمسلمين ليصرِفوهم عن القرآن الكريم،ويتَّبعون أعوان الشيطان ورواياته وما نسبوه من إشاعاتٍ وأكاذيبٍ وأقاويل على الله ورسوله، ليتحكَّموا في العقول ويسيطروا على الذين يتّبعونهم، ويفرقوهم الى مذاهب ومراجعً  و طوائفً  وأحزابً  والله سبحانه حذَّر المؤمنين من ذلك في مواضع عديدة ،أنها قضية الانحراف الذي أصاب المسلمين ووجب علينا طرحة أمام الناس لتوضيحه والعودة إلى كتاب الله هذا هو الطرح والمعالجة التي قدمها المفكر العربي الكبير الأستاذ علي محمد الشرفاء الحمادي في أطروحة اليوم  فالي التفاصيل .

التفاصيل

طريق الحق

طريق الحق إلى الذين يبحثون عن الطريق المستقيم وسَط الظلام. بعدما أحالت الروايات آيات القرآن الكريم تحت الرُكام، فضلَّلوا المسلمين وأدخلوا في عقولهم عقائدًا ومذاهبًا تودي بهم إلى الجحيم، ويُسأَلون يوم الحساب.

تشريعًا ومنهاجًا

هل اتبعتم كتاب الله تشريعًا ومنهاجًا من أجل فوزكم يوم الحساب بالنعيم؟ أم سلكتم طريقًا أضعتم فيه دينكم واستدرجوكم نحو المزاعم والأقاويل بعض المجرمين؟

عِلمَ اليقين

ما لكم لا تقرؤون كتابَه لتعلموا عِلمَ اليقين أنَّ الرحيم يدعوكم لعَيشِ الآمنين رحمةً وعدلًا وسلامًا للمؤمنين، فاتخذتم كتاب الله خلفَ ظهوركم وهجرتم قرآنه وكنتم به مكذبين، وأبدلتموه بالرُواة باسم الحديث تارةً وباسم المُحدِّثين.

يقودهم الشيطان

تواترت أقوالهم على مرِّ السنين يقودهم شيطانهم ليصرفوا الناس عن كتابه المبين، يُحرِّضونكم على قتْل البرئ وينشرون بينكم حقدًا دفين لتسلكوا طريقهم ويسوقكم إلى الجحيم.

حقَّ الآمنين

يدعونكم لتستبيحوا حقَّ الآمنين، تحتلون أرضهم وتسرقون قوتهم، وتنهبون أموالهم وتسفكون دماءهم غير نادمين، ثم ينسبون إجرامهم وأقوالهم إلى الرسول كاذبين.

ينادي بالسلام

كيف مَن ينادي بالسلام ومَن يدعو المؤمنين للتعاون والوئام، ومَن ينادي قومَه بالرحمة والرأفة ودعوة الناس للحُسنى بالقول والعمل، فهل يُعقَل أن يُنسَب لنبي الرحمة والسلام الدعوة لقتْل الأبرياء وتشريد المساكين ونشْر الخوف والذُعر بين الآمنين؟!

وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ

كيف يدعوهم لارتكاب المعصية مُحرِّضًا قومه ليسلكوا طريقهم إلى الجحيم بفعلهم للمُنكرات وارتكاب المُحرمات، والله أرسل الرسول أن يقول ما قاله رب العالمين للناس يبلِّغ العباد: (وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ ۖ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ۖ وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ)(القصص: 77).

نشْر الكراهية

أخاطب أيضًا الذين افتروا على الله زورًا وبُهتانًا، وبدَّلوا آياته من دعوةِ الرحمة للناس كلهم إلى نشْر الكراهية والفِتن، وحينما يناديهم ربهم سبحانه بقوله: ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّـهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا ) ( النساء: ٦١)؟

قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ

وقال سبحانه: ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنزَلَ اللَّـهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ) (المائدة: ١٠٤)

وقال سبحانه: (وَمَن أَظلَمُ مِمَّن ذُكِّرَ بِآياتِ رَبِّهِ فَأَعرَضَ عَنها وَنَسِيَ ما قَدَّمَت يَداهُ إِنّا جَعَلنا عَلى قُلوبِهِم أَكِنَّةً أَن يَفقَهوهُ وَفي آذانِهِم وَقرًا وَإِن تَدعُهُم إِلَى الهُدى فَلَن يَهتَدوا إِذًا أَبَدًا ) (الكهف: ٥٧)

وإذا سألهم ربهم بقوله:(أَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ فَكُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ) (المؤمنون: ١٠٥)

فكان ردُّهم على ربهم:(قالوا ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين ) (المؤمنون: ١٠٦

فرَّقوا المسلمين

أولئك المُفسِّرين وشيوخ الدين وغيرهم من أئمة المذاهب الذين فرَّقوا المسلمين إلى فرق وطوائفٍ وجماعاتٍ متقاتلين، وناقلي الروايات المحرَّفة والمزوَّرة، اشتركوا مع المجرمين وافتروا على اللهِ ورسولِه، وهم يعلمون أنَّ الرسول مُكَلَّف من ربه بتبليغ كتابه للناس أجمعين، موضحًا مسؤليته بقوله سبحانه: (وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ) ( النور: ٥٤)

أين العقول

فكيف يَعصي الرسولُ ربَّه، ويختلق من عنده منهجًا يُخالف به حديث ربِّ العالمين؟

أين العقول والضمائر التي أماتتها رواياتُ الشياطين، وتشرَّب السموم منها أكثر المسلمين؟

هم الذين يأمرون بالفحشاء والمنكر وقتْل الأبرياء ونشْر الفتن وإعلاء خطاب الكراهية بين الناس، بالرغم من تحذير الله تعالى لهم بقوله سبحانه:

خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَـكِنَّ اللَّـهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَاللَّـهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) (النور: ٢١)

يأمرون بالفحشاء

وتعني هذه الآية أنَّ الذين يأمرون بالفحشاء والمنكر إنما يتَّبعُون خطواتِ الشيطان الذي سيؤدى بهم إلى نار جهنم وبئس المصير، فنقرأ في الكتاب الحكيم تبيانَ الله لرسوله إعراض تابعي أحاديث أهل القبور عن كتابه المبين في قوله تعالى:(وجعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرا واذا ذكرت ربك في القرآن ولوا على أدبارهم نفورا ) الإسراء (46).

اشمأزت قلوبهم

وأضاف الله سبحانه في وصفهم بقوله تعالى:(وإذا ذكر الله وحده اشمأزت قلوب الذين لايؤمنون بالآخرة وإذا ذكر الذين من دونه إذا هم يستبشرون )(الزمر: 45).

وعودٍ بالجنة

يُبيّن الله لرسوله الذين اتّبعوا بعض العباد ورفعوهم تقديسًا وتكريمًا مُصدِّقين قولهم وما يُعرضونه للناس من وعودٍ بالجنة وحورِ العِين، فآمنوا بهم ونسوا أنَّ الله سبحانه هو مالكُ الملك في كونه والحاكم المُطلق في الدنيا والآخرة، فقد جعل الدنيا دار امتحان والآخرة دار القرار، وظهور نتائج الإنسان لن يكون بالغشِّ والشفاعة والعواطف ولا تبديلا لنتيجة الامتحان.

يوقِّرون المشايخ

فأصبحوا يوقِّرون المشايخ ومن أسمَوهم بالعلماء لأنهم يُخاطبون عواطفهم ولا يُخاطبون العقول، وطبيعة الإنسان يتّبع من يُيسر له مُراده بأرخصِ الأثمان، ولذلك يستبشرون إذا ذكَر الناسُ ”ابن تيمية” و”البخاري” وغيرهم من الذين نصَّبوا أنفسهم أوصياءَ على رسالة الإسلام، فاندمجت شخصياتهم مع رسالة الإسلام، حتى أصبحوا همُ الدين ومن يُعارض فِكرَهم يُعارض الإسلام لذا فهو كافرٌ أو مُلحدٌ وهو من أعداء الدين.

مفاتيح التوبةِ

هكذا صوَّروا للناس أشخاصهم وزوَّروا عليهم بأنَّ عندهم مفاتيح التوبةِ وصكوك الغفران. سيُدخلون من يسير وِفقَ نهجهم دار النعيم ومن يُعارض فِكرَهم مآله نار الجحيم.

غرَّروا بالمسلمين

أولئك همُ الذين غرَّروا بالمسلمين ليصرِفوهم عن كتابه ليهجروا قرآنه الكريم، حين يشتكي الرسولُ قومَه لله سبحانه: (وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا )-الفرقان:(30).

أعوان الشيطان

فالله سبحانه وتعالى يُبيّن لنا منذ أكثر مِن أربعة عشر قرنًا بأنَّ المسلمين سيهجرون القرآن وآياته، وسيتَّبعون أعوان الشيطان ورواياته وما نسبوه من إشاعاتٍ وأكاذيبٍ وأقاويل على الله ورسوله، ليتحكَّموا في العقول ويسيطروا على الذين يتّبعونهم، فاختلقوا مذاهبًا ومراجعًا ففرَّقوا دينهم طوائفًا وأحزابًا والله سبحانه حذَّر المؤمنين منهم بقوله تعالى:(إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ۚ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ)الأنعام (159).

مُنِيبِينَ إِلَيْهِ

ووصفَهم الله سبحانه بالمشركين حينما قال:مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (31) مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا ۖ كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ) _الروم (31-32).

عِلمَ اليقين

ومن رحمة الله تعالى بالمسلمين أنَّه يُحّذرهم من الذين يدَّعون أنهم يعلمون عِلمَ اليقين، إنما هي أوهامٌ تروادهم في أحلامهم، وأنهم مُكلَّفون من ربهم ليرشدوا المسلمين للطريق المستقيم. استغفلوا الناس بأقوالهم وضيَّعوا عليهم دينهم، وحرَّضوهم على الفِتن وزرْع الخوف وترويع أبناء الوطن والآمنين.

سفْكِ الدماء

فكم شجَّعوا الناس على سفْكِ الدماء ليدفعوا الثمن، لأنهم لم يؤمنوا بقولهم وكذبهم، يسوقون أتباعهم مثل الغنم بلا ضميرٍ ولا خوفٍ من الباري، عندما يأتي يوم الحساب حينها سيكثر الحزن، ولن يفيدهم عضُّ الأنامل بالندم ولا شفاعةٌ تخفف عنهم بعض العذاب في المِحن.

الشباب والعوام

فاستقطبوا الشباب والعوام يُمنّونهم بحورِ العِين وجناتِ النعيم، فهم كالشيطان الذي عرَّفه الله للناس بخِداعه لهم بقوله سبحانه:(يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ ۖ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورً)(النساء: 120).

تعرية الباطلِ

ومن أجل إحقاق الحقِّ وتعرية الباطلِ ليسطعَ النور الإلهي مُبددًا ظُلمة الروايات، ليزيل رُكامها عن الآيات، ويعود المسلمون إلى كتاب الله المُبين، ليُضيئ لهم طريق الحياة الطيبة في الدنيا، وينعمون في الآخرة بجنَّاتِ النعيم، مُتخذين تشريعاته ومِنهاجه في القرآن العظيم هاديًا ومُرشدًا وحاميًا لهم من اختطافِ دينهم من المُدَّعين بالدُعاة، ممن أرادَ أن يسوق المسلمين نحو الجحيم.

حقيقة رسالة الإسلام

ومن أجلِ ذلك أردتُ بهذه المقالة أن أُبيّنَ للناس حقيقة رسالة الإسلام التي كلّف اللهُ تعالى بها رسولَه ليُبلِّغها للناس بالحكمة والموعظة الحسنة، كما خاطب اللهُ تعالى رسولَه بقوله:( ياأيها الرسول بلغ ما أنزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس ان الله لايهدي القوم الكافرين )المائدة (67).

الْحِكْمَةِ وَٱلْمَوْعِظَةِٱلْحَسَنَةِ

فوجَّه سبحانه رسوله عليه السلام باتّباع أسلوب دعوة الناس إلى الإسلام بالترغيب وليس بالترهيب بقوله سبحانه:

 (ٱدْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِٱلْحِكْمَةِ وَٱلْمَوْعِظَةِٱلْحَسَنَةِ ۖ وَجَٰدِلْهُم بِٱلَّتِى هِىَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِۦ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِٱلْمُهْتَدِينَ)(النحل: 125).

فكانت دعوةُ الرسول بالحُسنى والإقناع بالحُجَّة والمنطق، فلا إكراه للناس حتى يؤمنوا بالإسلام، والله سبحانه كفَلَ لهم الحريةوحق َّاختيار عقائدهم، وحسابه لهم يوم القيامة على حقِّ الاختيار وحرية التعبُّد لمن يشاؤون. حيث قال سبحانه:(إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا ) (الإنسان: 3).

التكليف الإلهي

ولذلك أردتُ بهذا البحث توضيح التكليف الإلهي للرسول بتبليغ رسالته للناس، وتصحيح مفهوم السُنَّة الذي تمَّ توظيفه في خدمة الروايات والمرويّات منذ مئات السنين، والذي تسبَّب في صرْفِ الناس عن الرحمة والعدل والحرية والإحسان والسلام، وتحريم العدوان على الناس، وحثّهم على التعاون، وتحريم البغي والطُغيان.

حياةً طيبةً

تلك كانت دعوة الله للناس التي كلَّف بها رسولَه عليه السلام لتبليغها للعِباد ليحيَوا حياةً طيبةً في ظلِّ الأمن والاستقرار، يؤدون فرائضهم مُتّبعين شِرعة الله ومِنهاجه في التعامل بينهم، بالتعاون والكلمة الطيبة ونشر السلام لتحقيق الأمان للناس أجمعين مُلتزمين بتطبيق قِيَم القرآن وأخلاقياته، مُتدبّرين آيات الله ومقاصدها في كتابه لِما تدعوهم فيه من العمل الصالح وطاعة الله فيما بلَّغهم به رسوله وبيَّن لهم طريق الخير والحق والصلاح.

الفوِز بالجنة

ليجزيهم اللهُ يوم القيامة بالفوِز بالجنة للذين اتّبعوا قرآنه وامتنعوا من إتباع كُتب الروايات ودعوة الضلال والإسرائيليات التي تدعو الناس للفحشاء والمنكر والفساد في الأرض، وكانوا سببًا في نشْر الفِتن والتحريض على قتل الأبرياء وتفرُّق المسلمين إلى طوائف وفِرق مُتناحرة لا تراعي الحرُمات ولا تحترم حقوق الإنسان.

توظيف الإسلام

حين وظَّفوا الإسلام في خدمة مآربهم لتحقيق أطماعهم في السلطة وأكل أموال الناس واستعبادهم حيث سيكون جزاؤهم في قول الله سبحانه:( ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه ثم أعرض عنها إنا من المجرمين منتقمون ) (السجدة: 22).

***********

تعريف بالكاتب

شعل المفكر العربي الكبير الأستاذ علي محمد الشرفاء الحمادي ،منصب المدير الأسبق لديوان الرئاسة بدولة الإمارات العربية، ورئيس مؤسسة رسالة السلام العالمية، الكاتب لديه رؤية ومشروع استراتيجي لإعادة بناء النظام العربي في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية، وينفذ مشروع عربي لنشر الفكر التنويري العقلاني وتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الإسلام التي أدت إلى انتشار التطرف والإرهاب والعنف الذي يُمَارَس باِسم الدين،وقدم الكاتب للمكتبة العربية عدداً من المؤلفات التي تدور في معظمها حول أزمة الخطاب الديني وانعكاسه على الواقع العربي.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى