أخبار عالمية

تأجيل الانتخابات الرئاسية في السنغال إلى أجل غير مسمى

لأول مرة منذ الإستقلال

داكار_ متابعات -مصر ليبيا 

أعلن الرئيس السنغالي، “ماكي سال “، تأجيل الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في البلاد خلال 25 فبراير الجاري إلى أجل غير مسمى، وذلك قبل ساعات فقط من بدء الحملة الانتخابية الرسمية.

وقال “سال ” في خطاب موجه للأمة، أذاعته قناة “فرانس 24” الإخبارية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية  السبت “:  إنه وقع على مرسوم رئاسي يلغي الإجراء السابق الذي حدد موعد الانتخابات الرئاسية، كما يحقق المشرعون مع قاضيين اثنين في المجلس الدستوري تم التشكيك في نزاهتهما خلال عملية الانتخابات الرئاسية.

ومع بقاء ما يزيد قليلا على ثلاثة أسابيع على الانتخابات، تضع خطوة تأجيل الانتخابات إلى أجل غير مسمى البلاد في موقف دستوري غير مسبوق وصفه بعض المعارضين وجماعات المجتمع المدني بأنه يرقى إلى حد “الانقلاب الدستوري”.

يشار إلى أن هذه  المرة  الأولى التي تؤجل  فيها السنغال انتخابات رئاسية منذ الإستقلال عن فرنسا  عام 1963، بينما كانت الانتقالات الأربعة السلمية للسلطة من خلال صناديق الاقتراع منذ استقلال البلاد عن فرنسا في عام 1960، قد أدت إلى حد كبير إلى تعزيز سمعتها كواحدة من الدول التي بها أكثر الديمقراطيات استقرارًا في غرب أفريقيا.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى