أخبار عاجلةأهم الأخبار

تقارير عسكرية: الطائرة المحطمة في بنغازي أمريكية الصنع

رجح موقع «ميليتري أفريقيا» المتخصص في الشؤون العسكرية، اليوم الثلاثاء، أن تكون الطائرة المدمرة قرب بنينا في مدينة بنغازي أميركية الصنع من طراز «MQ-9 Reaper UAV».

وبحسب تقرير نشره الموقع، فإن قوات القيادة العامة أسقطت ما يبدو أنه طائرة من دون طيار من طراز «بريداتور» (لمفترسة) أو «ريبر» (الحصادة)، مضيفًا أن الطائرة أسقطت بالقرب من بنغازي، بنظام صواريخ «أرض- جو».

وأشار التقرير إلى إعلان مدير إدارة التوجيه المعنوي بقوات القيادة العامة اللواء خالد المحجوب، أن وسائط الدفاع الجوي بالقيادة العامة استهدفت طائرة مجهولة بالقرب من قاعدة بنينا ببنغازي وأسقطتها. وتُظهر اللقطات اللاحقة التي جرى نشرها ما يبدو أنها الطائرة تحترق وتسقط ببطء على الأرض بعد إصابتها بصاروخ «أرض- جو».

ورغم أن الطائرة التي جرى إسقاطها احترقت بشكل يصعب التعرف عليها عند الاصطدام، يرجح التقرير أن تكون طائرة من دون طيار صينية من طراز Wing Loong أو CH-5 أو Ch-4 لأنها تبدو متشابهة. ومع ذلك، يقول إن «آلية الهبوط والمحرك تبدو مشابهة جدًا لتلك الموجودة في MQ-9 Reaper UAV».

مشغلو «MQ-9 Reaper».. هل هي مهمة لـ«ناتو»؟
ويذكِّر التقرير بأن مشغلي MQ-9 Reaper الحاليين هم فرنسا وإيطاليا وهولندا وإسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، متابعا: «ربما كانت أي من دول الناتو تقوم بمراقبة أنشطة الجيش الوطني الليبي (القيادة العامة) أو أنشطة مجموعات فاغنر الروسية في المنطقة دون إذن مسبق من السلطات الليبية».

وأشار التقرير إلى أن القوات الجوية الأميركية كانت تعتزم خفض إنتاج MQ-9 Reaper، بعد بيع 24 طائرة فقط في العام 2021، وكذلك إنهاء بعض الدوريات الجوية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لكن القرار لم يرض القيادة العسكرية، حيث قال قائد القيادة المركزية، الجنرال كينيث ماكنزي، أمام مجلس النواب إن القيادة المركزية الأميركية لا تزال في «حاجة حقيقية» لهذا الطراز في عمليات مكافحة الإرهاب، ومراقبة نشاطات إيران على مضيق هرمز.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى