أخبار عاجلةأهم الأخبار

سدي ( القطارة وجازا) بضواحي بنغازي يعملان بشكل طبيعي وأوضاعهما مستقرة

طرابلس 12 ديسمبر 2023 م

أكد رئيس قسم السدود بالمنطقة الشرقية التابع لوزارة الموارد المائية بالحكومة المكلفة من مجلس النواب ” السيد ضيفار” أن الأوضاع في سدي (القطارة وجازا) الواقعين بضواحي مدينة بنغازي طبيعية ومستقرة.

وأوضح ” ضيفار ” أن سد وادي القطارة ينقسم الي سدين رئيسي وفرعي ، مبينا أن سعة السد الرئيسي تبلغ ( 135 ) مليون متر مكعب وأن القراءة التي تم تسجيلها أمس الاثنين قد بلغت حوالي ( 900 ) ألف متر مكعب، فيما تبلغ السعة التخزينية للسد الثانوي للوادي حوالي ( 22 ) مليون مكعب وقد أظهرت القراءات تسجيل حوالي ( 500) ألف متر مكعب من المياه.

وأشار « الضيفار» أن القدرة الاستيعابية لسد وادي «جازا» تبلغ 22 مليون متر مكعب وأن السد يعمل بشكل طبيعي ولا توجد به أي عراقيل أو مشاكل.

ومن جهته أفاد مدير إدارة السدود بوزارة الموارد المائية ” سليمان عبد الحميد” أنه تم تكليف شركات للقيام بعمليات تنظيف الأودية ونقل المخلفات التي تعيق مجرى وادي القطارة وعدة أودية أخرى وذلك لتسهيل مرور المياه وضمان عدم عرقلة حركة انسياب المياه في مسارات الأودية.

وقال ” سليمان ” أن وزارة الموارد المائية قامت بالاتفاق مع شركة دولية صينية لتقوم بدراسة وضع السدود بصفة عامة وتقديم مقترحات لصيانتها وإعادة تأهيلها وفقا للمواصفات والمعايير الدولية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى