منوعات

شريحة جديدة من إنتل ستُحدث قفزة نوعية في الحوسبة الكمومية

كشفت شركة إنتل عن إطلاق أحدث شريحة بحثية لها، شريحة السيليكون الجديدة (تنل فولز) Tunnel Falls التي تحتوي على 12 كيُوبِتًا أو بِتًا كموميًا، والتي ستقوم بإتاحتها لمجتمع الأبحاث الكمومية. بالإضافة إلى ذلك ، تتعاون إنتل مع مختبر العلوم الفيزيائية (LPS) في جامعة ميريلاند، (Qubit Collaboratory (LQC التابع لـ College Park، وهو مركز أبحاث علوم معلومات الكم (QIS) على المستوى الوطني، لتعزيز أبحاث الحوسبة الكمومية.

 

في الوقت الذي لا تمتلك فيه المؤسسات الأكاديمية معدات التصنيع الكبيرة مثل Intel، ستتيح Tunnel Falls للباحثين البدء فورًا في العمل على التجارب والأبحاث بدلاً من محاولة تصنيع أجهزتهم الخاصة، مما يمكنهم من إجراء مجموعة واسعة من التجارب، ومعرفة المزيد عن أساسيات الكيوبتات والنقاط الكمومية وتطوير تقنيات جديدة للعمل مع الأجهزة ذات الكيوبتات المتعددة.

 

قال جيم كلارك، مدير أجهزة الحوسبة الكمومية بشركة إنتل: “تعد Tunnel Falls أكثر شرائح الكيوبت السيليكونية تقدمًا من إنتل حتى الآن وتعتمد على عقود من خبرات الشركة في تصميم الترانزستور والتصنيع. يمثل إطلاق الشريحة الجديدة الخطوة التالية في إستراتيجية إنتل طويلة المدى نحو بناء نظام كامل للحوسبة الكمومية للأغراض التجارية. في حين لا تزال هناك أسئلة وتحديات أساسية يجب حلها على طول الطريق إلى كمبيوتر كمي متسامح مع الأخطاء، يمكن للمجتمع الأكاديمي الآن استكشاف هذه التكنولوجيا وتسريع تطوير البحث.”

 

تعمل إنتل بالفعل على شريحة كمومية من الجيل التالي تستند إلى Tunnel Falls، ومن المتوقع ان يتم إطلاقها بحلول عام 2024.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى