أخبار عالميةأهم الأخبار

لبنان.. الرئاسة تعلن تكليف ميقاتي بتشكيل الحكومة الجديدة

بعد شغله المنصب كرئيس حكومة تصريف أعمال، أعلنت الرئاسة اللبنانية اليوم الخميس، تكليف نجيب ميقاتي بتشكيل حكومة جديدة، وذلك بعدما حصل على تزكية 54 نائباً.
جاء ذلك، بعدما انتهت الفترة الثانية من الاستشارت النيابية الملزمة بين رئيس الجمهوية ميشال عون والكتل النيابية والأعضاء المستقلين بمجلس النواب لاختيار رئيس جديد لتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة خلفا لحكومة رئيس حكومة تصريف الأعمال التي انتهت ولايتها مع بدء ولاية مجلس النواب اللبنانى فى 22 مايو الماضي.
وتم اختيار ميقاتي، بعدما أعلنت 5 كتل نيابية دعمها لميقاتي لإعادة تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة، وهي كتل “الاعتدال الوطني (كتلة نيابية تضم عدد من المستقلين تضم 6 نواب) والتكتل الوطني المستقل (الكتلة النيابية لتيار المردة وتضم 3 نواب) وكتلة جمعية المشاريع (الكتلة النيابية للسنة من الأحباش وتضم نائبين) وكتلة الوفاء للمقاومة (الكتلة النيابية لحزب الله وتضم 15 نائبا) وكتلة الجماعة الاسلامية (تضم نائب واحد)”، إضافة إلى عدد من المستقلين.
في غضون ذلك، امتنعت عدد من الكتل السياسية عن تسمية أي مرشح لرئاسة الحكومة، وجاء في مقدمتها أكبر كتلة نيابية وهي كتلة حزب الجمهورية القوية (الكتلة النيابية لحزب القوات اللبنانية وتضم 19 نائبا) بالإضافة إلى نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب وعدد من المستقلين كذلك.
وتعرض ميقاتي لمنافسة من المرشح لرئاسة الحكومة نواف سلام، والذي حصل على تأييد كتلة نواب الكتائب (الكتلة النيابية لحزب الكتائب اللبنانية وتضم 4 نواب) وكتلة اللقاء الديمقراطي (الكتلة النيابية للحزب التقدمي الاشتراكي وتضم 8 نواب) وكتلة حركة الاستقلال (الكتلة السياسية لحركة الاستقلال وتضم نائبين)، دون حصوله على تأييد أي من النواب المستقلين.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى