أخبار عاجلةأهم الأخبار

مجلس الأمن ينتظر موقف واشنطن ليصدر قرارا بشأن غزة

نيويورك 21 ديسمبر 2023م

ينتظر مجلس الأمن الدولي موقف الولايات المتحدة ليحاول مجددا اليوم الخميس، التحدث بصوت واحد عبر تصويت أُرجئ مرات عدة على مشروع قرار يهدف إلى زيادة المساعدات لقطاع غزة.

ويشهد المجلس الذي واجه انتقادات واسعة بسبب تقاعسه عن التحرك منذ بداية الحرب بين المقاومة الفلسطينية -وعلى رأسها حركة حماس – والكيان الاسرائيلي، منذ أيام مفاوضات شاقة بشأن هذا النص، الذي قدمته الإمارات العربية المتحدة.

وأُرجئ التصويت الذي كان مقررا الاثنين مرات عدة كان آخرها أمس الأربعاء بطلب من الأميركيين، الذين استخدموا حق النقض (الفيتو) في الثامن من ديسمبر الحالي ضد نص سابق يدعو إلى “وقف إطلاق نار إنساني” في قطاع غزة، الذي تقصفه القوات الإسرائيلية.

ويطالب النص بتسهيل دخول المساعدات وتوزيعها في جميع أنحاء القطاع “برا وبحرا وجوا”، ويطلب من الأمين العام للأمم المتحدة ” أنطونيو غوتيريش” إنشاء آلية متابعة للتأكد من الطبيعة “الإنسانية” للنزاع.

ويدين مشروع القرار “كل الهجمات العشوائية ضد المدنيين”، و”كل الأعمال الإرهابية” ويدعو إلى إطلاق سراح الرهائن.

ومنذ بداية الحرب، لم يتمكن المجلس من الخروج عن صمته إلا مرة واحدة، عندما دعا في قراره في 15 نوفمبر الماضي إلى “هدنات إنسانية”.

وقد رُفضت 5 نصوص أخرى خلال شهرين، اثنان منها بسبب “فيتو” أميركي آخرهما في الثامن من ديسمبر الحالي.

ومنعت الولايات المتحدة – على الرغم من الضغوط غير المسبوقة للأمين العام للأمم المتحدة- الدعوة إلى “وقف لإطلاق النار لأسباب إنسانية”.

وهذا الاحتمال استبعده رئيس الوزراء بالكيان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأربعاء الماضي، مجددا “لغاية القضاء” على حماس، على حد قوله.

ومع استمرار تدهور الوضع الإنساني الكارثي في غزة، يبدو أن معظم أعضاء المجلس حريصون على تجنب “فيتو” جديد.

وذكرت مصادر دبلوماسية أنه تم -على سبيل المثال- حذف الإشارة إلى “وقف عاجل ودائم للأعمال العدائية”، بناء على طلب الأميركيين.

ويعارض الكيان الاسرائيلي بدعم من حليفته الولايات المتحدة العضو الدائم في مجلس الأمن الذي يتمتع بحق النقض، عبارة “وقف إطلاق النار”.

وقال مصدر دبلوماسي، إن التأجيل الأخير جاء بطلب من الولايات المتحدة.

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قال، إن الولايات المتحدة تواصل الانخراط بشكل مكثف وبنّاء مع عدد من الدول، لمحاولة حل بعض القضايا المعلقة بشأن قرار مجلس الأمن الخاص بغزة.

وأضاف بلينكن في المؤتمر الصحفي السنوي لنهاية العام، أن واشنطن تؤيد تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأشار إلى أن المسألة الإنسانية كانت النقطة الخلافية، مع إصرار إسرائيل على السيطرة الكاملة على الإمدادات التي تدخل قطاع غزة، وقال، إن “الهدف من القرار كما قالت الدول التي قدّمته: هو تسهيل إدخال المساعدة الإنسانية إلى غزة وتوسيعها. ونحن نؤيد ذلك تماما”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى