أهم الأخبارتقارير وملفات

نائب رئيس جامعة عين شمس  : دعم الدكتور المتيني وراء  فوزنا بالمركز الأول في المشروعات الخضراء

استعدادا لاستضافة مصر لمؤتمر المناخ (COP 27 )

 

القاهرة – متابعات

استعدادا لاستضافة مصر لمؤتمر المناخ (COP 27 ) والمقرر له الشهر المقبل ،عقد مطلع الأسبوع الجاري بأحد فنادق القاهرة حفل توزيع جوائز المشروعات الفائزة في إقليم القاهرة الكبرى ،وذلك برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وحضور محافظي (القاهرة – الجيزة – القليوبية ) ،إذ فازت كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية جامعة عين شمس بالمركز الأول.

من جانبها ، أعربت الدكتورة غادة فاروق حسن، القائم بأعمال نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة البيئة وتنمية المجتمع، عن سعادته بفوز مشروعات الجامعة في المسابقة، مثمنة في ذلك على الدور الذي تلعبه الجامعة بقيادة الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة في دعم مشروعات البيئة.

وأضافت (غادة فاروق ) في تصريح صحفي على هامش الحفل ، إن جامعة عين شمس شاركت بمجموعة من المشاريع في مختلف التخصصات منها (الزراعة – البيئة – الهندسة – الحاسبات والمعلومات) واستطاعت أن تفوز المشروعات الـ ٦ عن محافظة القاهرة.

وعبرت نائبة رئيس الجامعة عن سعادتها بفوز المشروعات والتي حصلت على جائزة أفضل مشروع، وهي وحدة التحول الأخضر، من إنتاج كلية الدراسات البيئية، وهو مشروع ذات أنماط متعددة لإعادة التدوير واستخدام المخلفات في أنماط مختلفة للزراعة.

وأشارت إلى أن المشروع يتميز بالسهولة التي تمكن تنفيذه في العديد من المناطق وبخاصة المؤسسات التعليمية، فيعمل على إعادة التدوير وفي ذات الوقت هو بمثابة توعية مستدامة للطلاب والشباب على مستوى الجمهورية، مما يسهم في خلق أجيال شابه مواكبة لتطلعات ورؤى الجمهورية الجديدة.

وأكدت د.غادة فاروق على أهمية مشروع تحويل محرك السيارات والذي فاز في المسابقة، وذلك لقدرة المشروع وفكرته التي تقوم على تحويل محركات السيارات الموجودة إلى محركات تعمل بالطاقة المتجددة مما يساهم في الحد من الانبعاثات الكربونية فضلًا عن العوائد الاقتصادية للمشروع.

وأوضحت  إن مؤتمر المناخ الذي تستضيفه مصر(COP 27 )  سيشهد العديد من الأفكار والمشروعات التي تؤكد على الريادة المصرية في امتلاك الأفكار والمشروعات والحلول العملية والتطبيقية التي تقدم للعالم من خلال المؤتمر، خاصة في ضوء قدرة هذه الأفكار على التكيف مع التحديات والظروف الاقتصادية التي يعاني منها العديد من دول العالم.

في السياق ذاته ،وجهت  د.نهى سمير دنيا، عميدة كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية جامعة عين شمس، الشكر إلى معالي الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، على دعمه الكامل لمشروعات الكلية والمساهمة في تعزيز دور الكلية بما يخدم المجتمع وفق توجهات الدولة والرؤية الاستراتيجية لمصر 2030 تحت قيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي أطلق مبادرة اتحضر للأخضر، فضلًا عن الإنجازات التي حققتها مصر خلال السنوات الأخيرة في مجال دعم البيئة والحد من الانبعاثات الكربونية كأحد التزامتها الدولية، فضلًا عن الجهود التي تبذلها الدولة حاليًا لاستضافة قمة المناخ 2022 والمقرر إقامتها في مدينة شرم الشيخ.

وأكدت عميدة الكلية، أن مشروع الكلية الذي فاز بالمركز الأول في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، جاء ملبي لأهداف الدولة في مجال التنمية المستدامة، ومتوافقًا مع أهداف المبادرة التي أطلقها فخامة الرئيس “اتحضر للأخضر، حيث تضمن المشروع كافة المعايير والمقومات التي تجعله صديقة للبيئة، يساعد على تحقيق أهداف المبادرة، ويحد من الانبعاثات الكربونية ويسهم في إعادة تدوير الكانزات والمخلفات والورق، وإعادة استخدامها مرة أخرى، فضلًا عن أن المشروع يتضمن 6 وحدات جميعها تعمل بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وهو جهد كبير بذله فريق عمل الكلية طوال فترة التحضير للمشروع من الفكرة وحتى التنفيذ، ليكون نواة لمشروع قومي يمكن إطلاقها في مختلف المحافظات المصرية كأحد المبادرات الوطنية الجديدة.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى