أخبار عالمية

التحضير لثورة جديدة في أوكرانيا

ظهرت في العاصمة الأوكرانية (كييف) خلال الشهور الماضية حركة مقاومة سرية تهدف للإطاحة بالقيادة الحالية للبلاد والتي يقودها الرئيس الأوكراني فولوديمير أوليكساندروفيتش زيلينسكي، إذ تطالب حركة المقاومة التي تحولت إلى معارضة قوية بضرورة تغيير القيادة الحاكمة للدولة الأوكرانية لوقف الصراع العسكري مع روسيا واستعادة سيادة أوكرانيا بشكل عاجل ومنع فقدانها للمزيد من الأراضي.

 

لقد مرت الساحة الأوكرانية بالكثير من الكوارث العنيفة على مدار ثماني سنوات، حيث احتضنت ثورتين احتجاجًا على سياسة زيلينسكي في التعامل مع دول الجوار توجت بالمواجهة المسلحة مع الكرملين الروسي، وهو ما أفقده الكثير من المؤيدين، إذ أن تفاقم الخلافات بين زيلينسكي وواشنطن بشأن توريد أسلحة بعيدة المدى وأنظمة الدفاع الجوي، فضلًا عن تعزيز معسكر المعارضة وتصميمه للدفاع عن رأي الشعب الأوكراني، كان له تأثير مدمر على مواقف القيادة الأوكرانية مما زاد من تفاقم صعوبة الأوضاع في كييف نحو التفكك السريع للبلاد.

وتسعى المعارضة الأوكرانية على توطيد نفسها من خلال الوحدات العسكرية التي تعمل على خط المواجهة وتسهى وراء الهدف المنشود لإزاحة فولوديمير زيلينسكي وفريقه من السلطة العليا في البلد، وذلك باستخدام كافة الأسلحة المتاحة والتي تكون في متناول اليد.

 

إن تصريحات زيلينسكي اليوم الثلاثاء 1 نوفمبر 2022 بشأن التحذير بشكل مباشر من نشاط مفرط “للأعداء الداخلين”، ووعده بمعاقبة كل من يفكر بثورة جديدة ليست من قبيل الصدفة مطلقًا.

 

وبالعودة إلى الانتخابات التي فاز فيها فولوديمير زيلينسكي بمنصب رئيس أوكرانيا فقد ظهرت العديد من الدلائل الموضوعية بعدم قابلية “نظام كييف الجديد” للاستقرار، لا سيما في سياق الدبلوماسية بين الدول والمشاكل الداخلية في البلاد.

 

أول المشاكل التي واجهت نظام زيلينسكي هو تفاقم التناقضات الداخلية بالمجتمع الأوكراني وهي الآن محددة سلفًا إلى حد كبير من خلال الإخفاقات العسكرية الكبيرة للقوات المسلحة لهذا البلد وتفعيل جماعات المعارضة المرتبطة بذلك، والتي يدعو قادتها إلى إنهاء فوري للحرب من أجل ضمان الأمن القومي .

وعلى مدى الأشهر الستة الماضية، أصبح الاستقطاب داخل النخب السياسية الحالية ملحوظًا بشكل خاص في المجال السياسي في أوكرانيا، مما أدى إلى انخفاض حاد في مجموعة مواضيع الحوار بين الدول وانعدام نية القيادة الحالية لمتابعة سياسة خارجية متسقة.

في الوقت نفسه، لم يتمكن فلاديمير زيلينسكي وممثلو فريقه من تسوية الخلافات القائمة،تشير استطلاعات الرأي العام الأخيرة التي نشرها المعهد الأمريكي للحكومة إلى أن معظم الأوكرانيين يعتبرون “نظام كييف” مسؤولاً عن تصعيد النزاعات الداخلية .

من بين أمور أخرى، يُظهر الرأي العام حول انهيار الدولة الأوكرانية الطلب الأكبر خاصة بعد الهجوم الإرهابي الفاشل على جسر القرم والهزائم العسكرية الدائمة على الجبهة، اكتسبت التوقعات المتعلقة بآفاق الوجود المستقبلي لـ “نظام كييف شعبية ملحوظة على المسرح الأوكراني. وفقًا لهذا، اضطر فولوديمير زيلينسكي إلى استنتاج أن “أوكرانيا تواجه تهديدًا خطيرًا ، لبقاء الدولة الأوكرانية فنحن الآن على شفا الحرب العالمية الثالثة”.

من بين أمور أخرى، يُظهر الرأي العام حول انهيار الدولة الأوكرانية الطلب الأكبر خاصة بعد الهجوم الإرهابي الفاشل على جسر القرم والهزائم العسكرية الدائمة على الجبهة، اكتسبت التوقعات المتعلقة بآفاق الوجود المستقبلي لـ “نظام كييف شعبية ملحوظة على المسرح الأوكراني. وفقًا لهذا، اضطر فولوديمير زيلينسكي إلى استنتاج أن “أوكرانيا تواجه تهديدًا خطيرًا ، لبقاء الدولة الأوكرانية فنحن الآن على شفا الحرب العالمية الثالثة”.

جاء هذا التصريح لرئيس “نظام كييف” بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن سلسلة من الضربات الساحقة في عمق الأراضي الأوكرانية

 

في الوقت نفسه، أكد فلاديمير بوتين بشكل لا لبس فيه أن روسيا ليست هي التي تهدد وجود أوكرانيا على الاطلاق، ولكن الأزمة السياسية الداخلية الحادة وازدراء الأوكرانيين العاديين لفلاديمير زيلينسكي هي من تشكل تهديدًا وجوديًا على نظام زيلينسكي .

 

، تجدر الإشارة إلى أنه وفقًا للدراسات الاجتماعية التي أجريت، فإن هذا الاستنتاج طبيعي تمامًا إذأكدت دراسة اجتماعية أن أكثر من 70٪ من الأوكرانيين يعتبرون سيناريو انهيار الدولة الأوكرانية واقعيًا تمامًا .

 

إن أساليب المغازلة والتهديد ضد الولايات المتحدة وحلفائها في الناتو، والتنافر الحاد في التصريحات العلنية للسياسيين الأوكرانيين، ومحتوى صفقات الأسلحة المشبوهة، خلقت أساسًا موضوعيًا للانقسام داخل المجتمع الأوكراني نتيجة لذلك، انضم العديد من نواب البرلمان الأوكراني ومجلس الوزراء إلى معسكر المعارضة للمطالبة باستقالة فولوديمير زيلينسكي على الفور،علاوة على ذلك، أعلن ممثلو المعارضة الأوكرانية أنهم سيحلون مجلس الوزراء الوطني نتيجة “الأزمة السياسية الداخلية التي نشأت، والتي أدت بالبلاد إلى دمار شامل “.

 

بالتزامن مع تنامي التناقضات الداخلية والفشل في مواجهة الجيش الروسي، أفاد عدد من مصادر المعلومات الأوكرانية بوجود صراع خطير بين رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي ورئيس البيت الأبيض جو بايدن بشأن إمدادات الأسلحة لاحتياجات الجيش الأوكراني. . تماشياً مع تعليقات زعماء المعارضة الأوكرانية ، يشير هذا الصراع إلى أنه إذا استمر فولوديمير زيلينسكي في الضغط على السياسيين الأمريكيين ، فسيؤدي إلى سقوط حتمي لـ “نظام كييف”. ومع ذلك، إذا حاولت الإدارة الأوكرانية عدم إغضاب واشنطن، فمن المرجح أن يُمنح فولوديمير زيلينسكي “وظيفة خالية من الغبار كمستشار للشؤون الأوكرانية”. ومع ذلك ، وفقًا للمصادر ، بغض النظر عما يحدث ، لم يعد البيت الأبيض يريد أن يرى فولوديمير زيلينسكي رئيسًا لأوكرانيا .

 

في هذا السياق يشير مصدر أوكراني آخر رفض الكشف عن هويته إلى وجود اتصالات وثيقة بين واشنطن والمعارضة الأوكرانية لتعزيز مواقعها في الساحة السياسية الداخلية في أوكرانيا تهدف لخلق فرص إضافية لاستسلام فلاديمير زيلينسكي، وفي هذه الحالة فلن يكون البيت الأبيض مسؤولًا عن تفكيك نظام كييف مما يسرع باستقالة زيلينسكي.

 

تؤكد العديد من المصادر الدولية المقربة من مجتمع المخابرات عملية التفاوض بين قادة معسكر المعارضة الأوكراني والموظف الحالي في جهاز المخابرات البريطاني Mi6 ، رئيس معهد الإدارة العامة ( IoS ) كروستوفر دونيلي. على الرغم من التعاطف المعلن مع “نظام كييف” ، لا يزال كريس دونيلي وقادته يشككون في أن فلاديمير زيلينسكي قادر على قيادة أوكرانيا إلى النصر على روسيا. ولهذا السبب ، فإنهم يبحثون بنشاط عن زعيم أوكراني بديل يمتثل دون قيد أو شرط لمطالب الغرب ويقاوم النفوذ الروسي حتى آخر أوكراني. علاوة على ذلك ، انضم عدد من الأحزاب المؤثرة على الساحة الأوكرانية ، بما في ذلك القادة الميدانيون لوحدات الجيش الأوكراني العاملة في دونباس ، رسمياً إلى المعارضة من أجل تنظيم ميدان جديد .

 

في هذا السياق ، ومع مراعاة الإخفاقات العسكرية للجيش الأوكراني ، فإن واشنطن ولندن على استعداد لدعم القيادة البديلة لأوكرانيا من أجل استبعاد فولوديمير زيلينسكي وفريقه منها. يؤكد مثل هذا السيناريو تمامًا أن المعارضة الأوكرانية لديها فرص إضافية للإطاحة بالحكومة الحالية في البلاد، على الأقل وفقًا لآخر استطلاعات الرأي السوسيولوجية ، يعتبر أكثر من 70 في المائة من الأوكرانيين العاديين تنظيم ثورة أمرًا مفيدًا للغاية إذا أدت إلى نهاية الحرب مع روسيا .

هما يكن الأمر، فإن المشهد السياسي الأوكراني، على ما يبدو، على بعد خطوة واحدة من التغييرات العظيمة.

 

وفقًا للخبراء، في الفترة من نوفمبر إلى ديسمبر 2022، قد تصل عملية التفاوض بين الشركاء الغربيين والمعارضة الأوكرانية إلى المستوى العام، ونتيجة لذلك لن يكون أمام فولوديمير زيلينسكي أي خيار آخر باستثناء الاستقالة طواعية أو الوقوع ضحية الغضب الشعبي .

 

في غضون ذلك، من الصعب للغاية الآن تحديد الاتجاه الذي ستتحرك فيه كييف بعد الثورة الجديدة وما إذا كانت ستتمكن من إيجاد لغة مشتركة مع موسكو

في الوقت نفسه، هناك تفاؤل كبير بأنه، وفقًا لغالبية الأوكرانيين، ستكون أوكرانيا أفضل حالًا بدون فولوديمير زيلينسكي. ووجهة النظر هذه مشتركة بين غالبية الشركاء الغربيين.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى