أخبار عاجلةأهم الأخبار

صحيفة الانباء الليبية : قانونيون ليبيون يشاركون في حملة مقاضاة الاحتلال الإسرائيلي أمام الجنائية الدولية

الجزائر

شارك محامون ليبيون في حملة دولية ضمت رجال قانون وقضاة لمقاضاة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه في حق الشعب الفلسطيني، بعد العدوان على قطاع غزة والذي تجدد أمس الجمعة بعد انتهاء الهدنة المؤقتة.

وأفادت صحيفة الانباء الليبية أن محامين وقضاة دوليين من بينهم ممثل نقابة المحامين في ليبيا فرج عبد العاطي، تقدموا ببلاغات للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ضد الكيان الاسرائيلي بتهمة ارتكاب جرائم حرب بحق الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك خلال الندوة الدولية التي أقيمت في الجزائر يومي الأربعاء والخميس، تحت عنوان ” «العدالة للشعب الفلسطيني» والتي أوصت بتكثيف البلاغات والملاحقة القانونية للاحتلال الإسرائيلي.

وشارك في الندوة التي نظمها اتحاد المحامين ونقابة القضاة الجزائريين، نخبة واسعة من رجال القانون العرب والأجانب، من بينهم المحامي الفرنسي بمنظمة المحامين في ليون، جيل ديفر محامي، ونقيبي المحامين الأردني يحيى أبو عبود، والموريتاني حسن البونه، وعميد المحامين بتونس حاتم مزيو وغيرهم.

وأعرب البيان الختامي للندوة عن تضامنه مع أهالي قطاع غزة، متعهدين بتقديم بلاغات لمكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ضد الكيان الإسرائيلي، وفقا لخطة قانونية تم الاتفاق عليها خلال الندوة.

وأكد المشاركون أن جرائم الاحتلال في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي تمثل جرائم يعاقب عليها القانون الدولي، كونها عقوبات جماعية وانتهاكات جسيمة للقانون الدولي والإنساني، كما أنها تمثل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وأشار المشاركون إلى أنهم سيتقدمون بدعاوى جزائية ضد مرتكبي هذه الجرائم بحق الشعب الفلسطيني من قادة وأفراد سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أمام المحاكم التي اعتمدت مبدأ الاختصاص العالمي.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى