أخبار عالمية

من هو الإعلامي أنس القاسم الذي سطر التاريخ الإسلامي على وسائل التواصل

 

كتبت هدي

نجح الإعلامي أنس القاسم، خلال الاونة الأخيرة في تفعيل دور الشباب العربي بتسليط الضوء على سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعلى عظماء الإسلام الذين غيروا تاريخ الأمة، وذلك عن طريق مقالاته وتدويناته ولقاءاته التلفزيونية التي تنتشر في الصحف والمجلات المطبوعة والإلكترونية وتلقى تفاعل واسع ومتابعة كبيرة في عدة بلدان عربية وإسلامية.
ويملك أنس القاسم، مؤهلات علمية تمكنه من سطر المقالات بمنتهى الجودة، لما يحمله من شهادات علمية، حيث حصل على شهادة بكالوريوس إعلام إذاعة وتلفزيون، وشهادة الماجستير في الإعلام.
وانتشرت مقالات “القاسم” بشكل كبير، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث اشتهر بكتابته للسيرة النبوية والتاريخ الإسلامي عبر مئات المقالات عن سيرة الصحابة والتابعين وامجادهم وفتوحاتهم.
وبدأ أنس القاسم بنشر مقالته الصحفية بشكل مكثف عن سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعن عظماء الإسلام الذين غيروا تاريخ الأمة من خلال الصحف ومنصات التواصل الإجتماعي، مما أدى إلى انتشار مقالاته الصحفية وتدويناته القصيرة بشكل كبير بين رواد السوشيال ميديا في الوطن العربي.
ونشأ الإعلامي السعودي والكاتب الصحفي أنس القاسم، صاحب الثلاثين عاماً، في المملكة العربية السعودية، وحصل على شهادة الماجستير في الإعلام، ولديه مقالات تم نشرها في أكثر من 100 صحيفة عربية، فضلاً عن مئات اللقاءات التلفزيونية على القنوات العربية والأجنبية.
وشارك أنس القاسم بمئات الدورات الإعلامية والملتقيات في الداخل والخارج، وحضر وقدم دورات تدريبية متنوعة في مهارات تطوير الذات، وفنون التعامل مع الآخرين، وفنون التفاوض والإقناع، ومهارات الإلقاء، وعلم الاتصال، كما شارك بدورات إعلامية في مجال القنوات الفضائية ما بين مسجل ومباشر (بلغت خلال سنوات طويلة لأكثر من 1000 دورة ).
وظهر الإعلامي أنس القاسم، عبر الكثير من اللقاءات التلفزيونية على القنوات العربية، مثل قناة اقرأ الفضائية وقناة المجد وقناة وصال وقناة السعودية الأولى وقناة الأخبارية وقناة سكاي نيوز وقناة 24 الفضائية وقناة الصحراء وقناة الأماكن وقناة شهامة وقناة بروز وقناة فولوكلور الكوردستانية وقناة البي بي سي البريطانية بشكل أسبوعي.
وفيما يخص ظهوره الإعلامي، فجاء ذلك خلال صفحات كتابة سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وصحابته والتابعين بشكل مكثف عبر المقالات المطبوعة والإلكترونية وعبر التدوينات القصيرة وتلقت تفاعل كبير جداً عبر منصات التواصل الإجتماعي.
وفي العام قبل الماضي، وتحديداً في 2020، وصل عدد متابعو أنس القاسم بجميع وسائل التواصل الاجتماعي إلى أكثر من 16 مليون متابع، وأدى إلى انتشار مقالاته وتدوينته بشكل كبير جداً في الوطن العربي والذي أدى أيضًا إلى زيادة المشاهدات إلى أكثر من 100 مليون مشاهد سنوياً في منصات التواصل الإجتماعي وتصل مشاهدات مقالاته في الصحف لأكثر من مليون مشاهدة شهرياً مع وضع اسمه ضمن قائمة الكتاب العرب.
ويحمل أنس القاسم شهادة القرآن وعلمه بتقدير امتياز في الدورة القرآنية المقامة في الجامع الكبير، وحصل على شهادة من أكاديمية التنمية البشرية في المملكة العربية السعودية، وشهادة “صياغة البرنامج التدريبي” من الأكاديمية الدولية للتدريب، وشهادة “إدارة الإعمال” من جامعة عين شمس بالقاهرة.
وحصد أنس القاسم، أكثر من 100 شهادة شكر وتقدير من الصحف السعودية والعربية، ، وشهادة أسبوع الصحافة الأول من جامعة العلوم، وشهادة المعلم الدولي من مركز التفكير المساند بإشراف وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، كذا شهادة المونتاج الإلكتروني من مركز الاستشارات والتنمية، وشهادة فن الإلقاء من ميدي كير للتدريب
ومنحه المجلس الخليجي، عدة شهادات، لعل أبرزها شهادات “الإبداع الإداري” و”التحفيز الذاتي” و”فن الاقناع والتأثير”، كما حصل من البورد الدولي الكندي بتقدير امتياز على شهادتي “دبلوم استراتيجيات التعلم الحديث” و”المعلم الدولي المعتمد بدرجة رائد الإبداع”، وشهادة كمدرب للبرامج التدريبية من الأكاديمية الدولية للتدريب والتنمية، وثلاث شهادات استحقاق من منظمة التوستماسترز العالمية،
ومنحه الاتحاد الدولي للتدريب شهادتي “استشاري الأسرة والتعليم” و”مدرب دولي متقدم”، وشهادة “مستشار الأسرة والتعليم” من جامعة بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية، وشهادة “مدرب دولي” من جامعة بوسطن في الولايات المتحدة، وشهادة ماجستير مصغر في “إدارة الإعمال” من مؤسسة الفكرة للاستشارات التدريبية.
ليس هذا فحسب، بل حصل ايضاً من مؤسسة الفكرة للاستشارات التدريبية، على عدة شهادات، منها دبلوم في “إدارة التسويق”، دبلوم “إدارة المشاريع”، ودبلوم في “إدارة الموارد البشرية”، ودبلوم في “إدارة خدمة العملاء”، ودبلوم في “إدارة المبيعات”، وشهادة دبلوم في “الإدارة الكلية”.
وتجدر الاشارة إلى حصول “القاسم” على شهادات “التفكير الإبداعي” و”مهارات العرض” و”مهارات الاتصال الفعال” من منظمة دولة كندا للإستشارات والتدريب، ومن كلية كامبريدج الدولية في بريطانيا، حصل على شهادة مستشار “أسري وأجتماعي” و شهادة “مدرب دولي”، وشهادة “إدارة الأعمال” من المنظمة الكندية الدولية للتدريب.
ومن الأكاديمية الدولية للتدريب، حصل على شهادة مستشار “أسري وأجتماعي”، وشهادة “مدرب دولي”، و شهادة مستشار “تعليمي” من الأكاديمية الدولية للتدريب، وشهادة اللغة الإنجليزية من معهد فوريو الأمريكي للغات، وشهادة في الأخراج التلفزيوني من قناة الأماكن الفضائية، وشهادة في الاخراج التلفزيوني من قناة بروز الفضائية.
ومن جامعة بوسطن الامريكية بتقدير امتياز، شهادة “مستشار إسري”، وشهادة “المدرب الدولي” بتقدير، وشهادة إعلامية في دورة تصميم المواقع، وشهادة اللغة الكوردية بتقدير امتياز من معهد عاصمة كوردستان، وشهادة في الإعلام الرقمي من قناة شهامة الفضائية.
وحصل على شهادات شكر من قنوات: المجد، واقرأ الفضائية، والبي بي سي البريطانية، ودار شرواك للإنتاج الإعلامي والتلفزيوني، ومن مؤسسة باريان، ومن شركة أن واحد المحدودة للإنتاج التلفزيوني، وشهادة شكر في المجال الإعلامي من مؤسسة دوتيل.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى