أهم الأخبار

القيب يؤكد أن المرحلة التمهيدية في الجامعات هي لمعرفة قدرة الطالب في الاستمرار بالدراسة.

طرابلس

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عمران القيب أن المرحلة التمهيدية في الدراسة بالجامعات الليبية تم إقرارها  في المجلس الأعلى للجامعات  منذ استلامه الوزارة بحضور جميع  الجامعات .

وقال القيب في المؤتمر الصحفي الذي نظمته الوزارة بحضور عدد من المختصين للتعريف بهذه المرحلة  إن المرحلة التمهيدية هي فصل دراسي أوفصلين  حسب التخصص الدراسي لاتضاف اليها مدة زمنية لمنح الطالب الشهادة,مشيرا إلى أن هذه المرحلة من ضمن سنوات الدراسة سواء كانت أربع أوخمس سنوات حسب التخصص ’مؤكدا  السعي لتقليص سنوات الدراسة وليس لزيادتها.

وأوضح وزير التعليم العالي أن الغرض من المرحلة التمهيدية هو لمعرفة قدرة الطالب واستطاعته اكمال الدراسة بسلاسة أم لا,لافتا إلى وجود طلاب يدرسون في الجامعة لهم أكثر من 20 و30 سنة متعثرين في الدراسة  في جميع التخصصات وتم اتخاذ قرارات فصل ضدهم لمعالجة هذا الوضع وتحمل الأعباء القانونية.

وأكد القيب أن الجامعات في المستقبل بليبيا ستكون لها ركيزتان اساسيتان للعمل بها وهي مدخلاتها ومن يدرس فيها للتفكير في حريجي الأجيال القادمة,معللا أن العالم تغير اليوم ويجب التفكير في من يدخل الجامعة ومن يدرس فيها .

من جهته قال الدكتور ” جمال الصغير الفردغ ” مشرف عام المرحلة التمهيدية ومستشار بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،إن المرحلة التمهيدية التي اقرت بالجامعات الليبية , هي نتيجة لكثير من الصعوبات التي كانت تواجه الجامعات وقبول الطلاب وخاصة في الكليات الطبية وكلية الهندسة وتقنية المعلومات ،

وأشار إلى أنه  تم اعداد برنامج متكامل وصدر فيه قرار باعتماد اللائحة التنفيذية للمرحلة التمهيدية وهي تشمل الاجراءات التي تتم بها , والمقرارات التي ستدرس والمفرادات لكل فصل دراسي ومرحلة من المراحل .

وقال لدينا المرحلة التمهيدية للكليات الطبية والمرحلة التمهيدية للكليات الهندسية ،مشيرا إلى أن  مايخص المرحلة الطبية والتي تشمل فصلين دراسيين والسبب في ذلك لان نظام الدراسة في أغلب كليات الطب تتبع نظام السنة الدراسية سواء كان الطب البشري أو الاسنان أو التقنية الطبية .

ولفت إلى وجود فصل دراسي واحد في المرحلة التطبيقية والتي تشمل كلية الهندسة وتقنية المعلومات والعلوم والزراعة وهذه الكليات هي تتبع نظام الفصل الدراسي ، ويتم تنسيب الطلاب بعد المرحلة وفق الدرجات المتحصلين عليها في المرحلة التمهيدية في الطبية أو في التطبيقية .

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى